المَلْسَاءُ لا نَبْتَ (٢٢) بها ولا شَجَرَ، وسُمِّيَتْ لأنَّها مَسْبُوْتَةٌ أي مَجْرُوْدَةٌ، وجَمْعُه سُبْتٌ.
وسَبَتَ عِلاوَتَه: أي قَطَعَ عُنُقَه.
والسِّبْتَانُ: الأحْمَقُ.
والإسْبَاتُ: الإصاخَةُ للاسْتِماع.
والمُسْبِتُ: الساكِتُ الذي لا يَتَحَرَّك.
وابْنَا سُبَاتٍ: اللَّيْلُ والنَّهارُ. وقيل: رَجُلانِ باتا في مَنْزِلٍ ثُمَّ تَفَرَّقا ولم يَلْتَقِيَا؛ في شِعْرِ ابْنِ أحْمَرَ (٢٣).
وإذا جَرى الإرْطابُ في البُسْرِ كُلِّها ولانَتْ فهي مُنْسَبِتَةٌ.
وفي خَدِّه انْسِبَاتٌ: أي طُوْلٌ وامْتِدَادٌ.
وشاةٌ سَبْتَاءُ. وسَبَتُها: انْتِشَارُ أُذنِها في طُوْلٍ أو قِصَرٍ. والذَّكَرُ أسْبَتُ.
وقد سَبَتَتِ المَرْأةُ شَعرَها: أرْسَلَتْه. ومنه قيل للرّاحَةِ: سُبَاتٌ، لأنَّ مَنْ تَمَدَّدَ فقد اسْتَرَاحَ.
ستب (٢٤):
السَّتْبُ: ضَرْبٌ من السَّيْرِ وهو فَوْقَ العَنَقِ، ناقَةٌ سَتُوْبٌ، سَتَبَتْ تَسْتِبُ سَتْباً.
بست (٢٥):
البُسْتَانُ: مَعْرُوْفٌ.
وبُسْتُ: مَدِيْنَةٌ بخُراسان.
(٢٢) في ك: ولا نبت.
(٢٣) لعل المؤلف يعني بذلك قول عمرو بن أحمر الوارد في مجموع شعره:١٧٤، ونصُّ البيت فيه:
وكنّا وهم كابني سباتٍ تفرَّقا سوىً ثم كانا منجداً وتهاميا.
(٢٤) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك. وورد في التكملة والقاموس.
(٢٥) لم يرد هذا التركيب- أيضاً-في العين. وورد في التكملة واللسان والقاموس.