والرَّسَلُ: القَطِيْعُ من كُلِّ شَيْءٍ، والجَميعُ أرْسَالٌ. وأرْسَلَ القَوْمُ: صاروا ذَوِي أرْسالٍ.
وجارِيَةٌ رَسَلٌ (٥): لم تَخْتَمِرْ وهي صَغِيْرَةٌ.
والرِّسَالَةُ: مَعْرُوْفَةٌ، وجَمْعُها رَسَائلُ.
والرَّسُوْلُ: جَمْعُه رُسُلٌ. ويقولون: هي رَسُوْلُكَ وهُنَّ رَسُولُكَ. ووَجَّهْتُ إليكَ رُسُلاً: أي أرْسالاً مُتَتَابِعَةً، واحِدُها رَسَلٌ.
وامْرَأةٌ مُرَاسِلٌ: كانَ لها زَوْجٌ فَماتَ والخُطّابُ يُرَاسِلُوْنَها. وهي-أيضاً-:
الكَثِيرةُ شَعرِ الساقَيْنِ طَوِيْلَتُه.
والمُرْسَلاتُ في القُرْآنِ: هي الخَيْلُ، وقيل: الرِّيَاحُ.
والرّاسِلَتَانِ (٦): هما الوابِلَتَانِ (٧) في العَضُدِ. وقيل: عِرْقَانِ في الكَتِفَيْنِ.
والرَّسِيْلُ: الواسِعُ. والشَّيْءُ الطَّفِيْفُ أيضاً /٢٧١ ب.
ورَسِيْلُ الرَّجُلِ: الذي يَقِفُ مَعَه في نِضَالٍ.
والتَّرْسِيْلُ والتَّرْتِيْلُ: واحِدٌ؛ في حَدِيث الفُتّاكِ: لا يَكُوْنُ الفَتى مِرْسالاً؛ وهو الذي يُرْسِلُ اللُّقْمَةَ في الحَلْقِ. وقيل: هو الذي يُرسِلُ الغُصْنَ من يَدِه إذا مَضى في مَوْضِعٍ شَجِيْرٍ ليُصِيْبَ صاحِبَه.
سرل:
السَّرَاوِيْلُ: أعْجَمِيَّةٌ عُرِّبَتْ وأُنِّثَتْ (٨). وسَرْوَلْتُه: أَلْبَسْته إيّاه.
وطائرٌ مُسَرْوَلٌ وحَمَامَةٌ مُسَرْوَلَةٌ: إذا كانَ قد غَطّى رِجْلَها. خاصَّةً.
وفي إسْرَائيْل: إسْرَائِلُ وإسْرَالُ.
(٥) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت بضم الراء والسين في التهذيب واللسان ونصِّ التكملة والقاموس.
(٦) كذا في الأصل وك، وهما (الراسِلانِ) في م والمقاييس والتكملة واللسان والقاموس.
(٧) في ك: الرابلتان.
(٨) في ك: وانتثت.