وسَرَفَتْه أُمُّه: أي أفْسَدَتْه بسَرَفِ اللَّبَنِ.
والمَسْرُوْفَةُ من الشّاء (١٨): التي يُقْطَعُ أُذُنُها أصْلاً (١٩).
وفي المَثَل (٢٠): «أصْنَعُ من سُرْفَةٍ» وهي دُوَيْبَّةٌ صَغِيْرَةٌ تَثْقُبُ الشَّجَرَ تَبْني فيه، يُقال: سُرِفَتِ الشَّجَرَةُ. وقيل: دُوْدَةُ القَزِّ.
والسُّرُفُ: شَيْءٌ أبْيَضُ كأنَّه نَسْجُ دُوْدِ القَزِّ.
وأرْضٌ سَرِفَةٌ: من السُّرْفَةِ.
وسَرِفٌ: مَوْضِعٌ بالحِجاز.
والسَّرُوْفُ: الشَّدِيْدُ العَظِيمُ، يَوْمٌ سَرُوْفٌ: عَظِيْمٌ.
رسف:
الرَّسِيْفُ والرَّسْفُ (٢١) والرَّسَفَانُ: كُلُّه مِشْيَةُ المُقَيَّدِ.
فرس:
الفَرَسُ سَوَاءٌ في الذَّكَرِ والأُنثى. وفي المَثَل: (٢٢) «هُما كفَرَسَيْ رِهَانٍ» للاثْنَيْن يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ. ويقولونَ (٢٣): «أبْصَرُ من فَرَسٍ بَيَهْمَاءَ في غَلَسٍ» (٢٤)، و (٢٥) «أطْوَعُ من فَرَسٍ».
(١٨) في الأصول: من النساء، وهو تصحيف. والتصويب من العين والأساس واللسان والتاج.
(١٩) كذا الجملة في الأصول، والمراد: التي استُؤصِلت أُذنها كما في الأساس، أو مقطوعة الأذن كما في اللسان.
(٢٠) ورد في العين وأمثال أبي عبيد:٣٦٣ والتهذيب والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٤٢٣ والعباب واللسان والقاموس.
(٢١) ضُبطت كلمة (الرسف) في الأصول بفتح السين، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات كافة.
(٢٢) ورد في أمثال أبي عبيد:١٣٤ والتهذيب والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٣٥٤ والتكملة والعباب واللسان والقاموس.
(٢٣) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في مجمع الأمثال:١/ ١٢١ والمستقصى:١/ ٢٢ والعباب.
(٢٤) في المصادر السابقة: فرسٍ يهماء. وفي ك: من فرس بينهما، وهو تصحيف.
(٢٥) هذه الجملة الآتية مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في المستقصى:١/ ٢٢٦ ومجمع الأمثال:١/ ٤٥٦.