والسَّفَرُ: الضِّيَاءُ. وبَقِيَ عليكَ سَفَرٌ من نَهَارٍ: أي بَقِيَّةٌ منه. وأتَيْتَنِي سَفَراً:
أي بنَهَارٍ. وتَسَفَّرَ: إذا أتى بسَفَرٍ، ومنه قَوْلُهم: إذا طَلَعتِ الشِّعْرى سَفَراً فلا تَعُدُّوْنَ (٢٨) إمَّرَةً ولا إمَّراً (٢٩).
والسَّفَرُ: الخَطُّ من الشَّمْسِ يَتَقَدَّمُ قَبْلَ طُلُوْعِها.
والسَّفْرُ: كَشْطُكَ الشَّيْءَ عن الشَّيْءِ كما تَسْفِرُ الرِّيْحُ الغَيْمَ؛ فَيَنْسَفِرُ ويَذْهَبُ.
وانْسَفَرَتِ الإبلُ: تَصَرَّفَتْ وذَهَبَتْ (٣٠) في الأرْضِ.
وفَرَسٌ سافِرُ اللَّحْمِ: أي ذاهِبُ اللَّحْمِ قَلِيلُه.
وسَفَرَ عن وَجْهِكَ الشَّرُّ: أي ذَهَبَ.
وسَفَرَتِ الحَرْبُ: وَلَّتْ، وأسْفَرَتْ: اشْتَدَّتْ /٢٧٢ أ.
وسَفِّرْ نارَكَ: أي ألْهِبْها (٣١).
والسَّفِيْرُ: ما وَقَعَ من وَرَقِ الشَّجَرِ فَسَفَرَتْه الرِّيْحُ.
وسَفَّرْتُ الإبلَ: رَعَيْتها السَّفِيْرَ وهو أسَافِلُ الزُّرُوْعِ (٣٢).
والسَّفَائرُ: الرِّيَاحُ التي يُسَافِرُ بَعْضُها بَعْضاً تَسْفِرُ كُلَّ شَيْءٍ. والجَنُوْبُ سَفِيْرَةُ الشَّمَالِ.
وأسْفَرَتِ الشَّجَرَةُ (٣٣): صارَ وَرَقُها سَفِيْراً.
والسَّفِيْرُ والمِسْفَرَةُ: المِكْسَحَةُ، سَفَرْتُ البَيْتَ أسْفِرُه سَفْراً: كَنَسْته.
وتَرَكْتُ به سُفُوْراً ودُرُوْساً: أي آثاراً.
(٢٨) كذا في الأصول، وفي الصحاح واللسان (أمر): فلا تَغْذُوَنَّ.
(٢٩) في ك: امرأة ولا إمراءً. والإمَّرُ والإمَّرَة: الصَّغيران من أولاد الضأن أو المعز.
(٣٠) في م: فذهبت.
(٣١) في ك: أي الهبنا.
(٣٢) في الأصل وك: (الزُّوْع) مضبوطة بضم الزاي وسكون الواو، وكتب ناسخ الأصل فوقها كلمة (كذا)، وما أثبتناه من م. ويمكن أن يكون المراد (الزُّوَع) بضم الزاي وفتح الواو: جمع زُوْعَة؛ وهي اللُّمْعة أي القطعة من النبت. أو يكون المراد هو (الزَّرْع) كما في اللسان.
(٣٣) في الأصول: الشجر، والسياق يقتضي ما أثبتنا، وكذلك هي في القاموس.