والمُتَبَسِّرُ في قَوْلِ ابنِ مُقْبِلٍ:
خارِج مُتَبَسِّرِ (٥٣) …
هو الباسِرُ القَبِيْحُ؛ يَعْني الطَّرِيْقَ.
والبُسْرُ من التَّمْرِ: قَبْلَ أنْ يُرْطِبَ، و (٥٤) الواحِدَةُ بُسْرَةٌ. وأبْسَرَ النَّخْلُ.
والبُسْرُ: الماءُ الطَّرِيُّ الحَدِيثُ العَهْدِ بالمَطَر، وقيل: هو البارِدُ.
وتَبَسَّرَ النّهارُ: إذا بَرَدَ.
وابْتَسَرَ الرَّجُلُ المَرْأةَ: اقْتَضَّها قَبْلَ أنْ تُدْرِكَ.
والبُسْرُ: الغَضُّ من كُلِّ شَيْءٍ.
والشَّمْسُ بُسْرَةٌ: إذا كانَتْ حَمْرَاءَ لم تَصْفُ بَعْدُ.
والبُسْرَةُ من النَّباتِ: ما ارْتَفَعَ عن وَجْهِ الأرْضِ شَيْئاً ولم يَطُلْ؛ غَضٌّ أطْيَبُ ما يكون. وقيل: هو يَبِيْسُ البَقْلِ.
وبَسَرْتُ النَّباتَ أبْسُرُه: رَعَيْته غَضّاً.
وتَبَسَّرَ الثَّوْرُ: أتى عُرُوْقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها.
والبِسَارُ: البَلَلُ في بُطُونِ الأرْضِ من الأحْسَاء.
والبِسَارُ: مَطَرٌ يَدُوْمُ على أهْلِ السِّنْدِ في الصَّيْفِ.
والباسُوْرُ: أعْجَمِيَّةٌ.
والبَيَاسِرَةُ: قَوْمٌ من أهْلِ السِّنْدِ يُحَارِبُونَ عن أهْلِ السُّفُنِ (٥٥) بأُجْرَةٍ، ورَجُلٌ بَيْسَرِيٌّ.
سبر:
السَّبْرُ: التَّجْرِبَةُ، اسْبُرْ ما عِنْدَه.
والجُرْحُ يُسْبَرُ بالمِسْبَارِ: وهو المِيْلُ.
(٥٣) ورد البيت في ديوان ابن مقبل:١٢٤، وتمام البيت فيه:
عملٍ قوائمها على متقعقعٍ عكصِ المراتب خارجٍ متنشِّرِ وذكر محقق الديوان ان القافية في الأصل المخطوط: متيسر (كذا).
(٥٤) لم يرد حرف العطف في م.
(٥٥) في الأصول: عن أهل السند. والتصويب من العين والتهذيب والتكملة واللسان والتاج.