وسَبَّعْتُه: غَسَلْتَه سَبْع مرّات.
والسُّبَاعِيُّ من الجِمال: العَظيمُ الطَّويل.
والمُسْبَع: المُسْلَم إلى الظُّؤورة. وفي لُغَة تميمٍ: الدَّعِيُّ. وفي لُغة هُذَيلٍ: المُهْمَلُ في الرَّعْي حتّى صار كالسَّبُع. وهو وَلَدُ الزِّنا أيضاً. والذي وُلِدَ لِسَبْعة أشْهُر فلم تُنْضِجْه الشُّهور، وأُمُّه: مُسْبعٌ. والذي يُنْسَب إلى سَبْعة آباء في العُبُودة أو الُّلؤم.
والأُسْبُوع: تَمامُ سَبْعة أيّام، ويُسَمّى ذلك كلُّه أُسْبوعاً واحداً، وكذلك الأُسْبُوع من الطَّواف ونَحوه، وجَمْعُه أسابِيْعُ وأُسْبُوْعاتٌ.
وسَبَعْتُهم: صِرْت سابِعَهم، وأنا سابعٌ، والجمع سَبَعَة.
وأسْبَعْتُهم وسَبَّعْتُهم: تَمَّمْتهم سَبْعَةً.
وسَقَيْنا الإِبلَ سِبْعاً: أي السّابعَ من يَوْم الشّرْب.
والسُّبْعُ والسَّبِيْعُ واحِدٌ.
وقَوْلُهم: «لأَعْمَلَنَّ به عَمَلَ سَبْعَةٍ (١٠٤)» أُرِيْدَ به المُبَالَغَةُ في الشَّرِّ، وقيل:
عَمَلَ سَبْعة رِجالٍ، وقيل: أُريْدَ سَبُعَة: وهي الَّلبُوْءة.
وأرْضٌ مَسْبَعَةٌ: ذاتُ سِبَاع.
والسَّبُعُ من الطَّيْر: ما أكَلَ الَّلحْمَ خالصاً /٢٧ ب.
ورَجُلٌ سَبِيْعِيٌّ: من قَبيلةٍ من قَبائل اليَمَن.
وسَبُعَانُ: اسْمُ مَوْضِعٍ، ولم يَجِئْ على هذا البِناءِ غَيْرُه.
عبس:
هو عابِسُ الوَجْه، عُبُوْساً: أي غَضْبَان.
(١٠٤) المثل بهذا النص أو بمضمونه في المعجمات ومجمع الأمثال:١/ ٢٨.