وفُسَالَةُ الحَدِيْدِ: ما تَنَاثَرَ (١٥) منه عند الضَّرْبِ إذا طُبعَ.
سفل:
الأسْفَلُ: نَقِيْضُ الأعْلى، والسُّفْلُ: نَقِيْضُ العُلْوِ، والسّافِلَةُ: خِلافُ العالِيَةِ.
وهُمُ السَّفِلَةُ والسُّفْلى. والسَّفَالُ والسُّفُوْلُ والسُّفَالَةُ: أسْفَلُ المَوْضِع.
وسُفَالَةُ الرِّيْحِ: ضِدُّ عُلاوَتِها.
وفي المَثَلِ (١٦): «مَتى عَهْدُكَ بأسْفَلِ فِيْكَ» إذا سَألْتَه عن أمْرٍ قَدِيْمٍ لا عَهْدَ له به.
لفس:
مُهْمَلٌ عنده (١٧).
الخارزنجيُّ: رَجُلٌ حَيْفَسٌ (١٨) لَيْفَسٌ: إتْبَاعٌ؛ لا يُفْرَدُ.
والمُتَلَفِّسُ (١٩): الشَّدِيْدُ الأكْلِ.
السين واللام والباء
سلب:
السَّلَبُ -والجَمِيعُ الأسْلابُ -: كُلُّ ما على الإنسانِ من لِبَاسٍ. وسَلَبَه يَسْلُبُه: أخَذَ سَلَبَه. والسَّلَبُوْتُ: مَبْنيٌّ من السَّلَب؛ كالمَلَكُوْتِ مَبْنيٌّ (٢٠) من المُلْك.
والسَّلُوْبُ من النُّوقِ: التي يُؤْخَذُ وَلَدُها، وهُنَّ السَّلائبُ. وهي-أيضاً-:
التي تُلْقي (٢١) وَلَدَها قَبْل تَمَامِه، وهُنَّ السُّلُبُ، وقد أسْلَبَتْ.
(١٥) في ك: ما تناسر.
(١٦) ورد في المستقصى:٢/ ٣٤٠ ومجمع الأمثال:٢/ ٢٥٥.
(١٧) ورد هذا التركيب في العباب والقاموس.
(١٨) هكذا ضُبطت الكلمتان في الأصل، وبكسر فسكون ففتح في ك مع تصحيف الأول إلى خيفس، وبكسر ففتح فسكون في م، ونصَّ في التاج على أنهما كهِزَبْرٍ وصَيْقَل.
(١٩) في ك: والملتلفس.
(٢٠) لم ترد كلمة (مبني) في م.
(٢١) في ك: يلقي.