وقُرِئَ: «ورَجُلاً سالِماً» لرَجُلٍ (٥٨) أي خالِصاً.
والمُسْلِمُ: المُخْلِصُ للهِ عِبَادَتَه.
والسِّلامُ: الحِجَارَةُ، والواحِدَةُ سَلِمَةٌ.
والسَّلامُ: ضَرْبٌ من دِقِّ الشَّجَرِ.
والسُّلامي: عِظَامُ الأصابعِ والأشاجِعِ والأكارعِ، والجَميعُ سُلامَيَاتٌ. وهو آخِرُ ما يَبْقى من المُخِّ في السُّلامى والعَيْنِ.
والسَّلَمُ: ضَرْبٌ من الشَّجَرِ، الواحِدَةُ سَلَمَةٌ. والمَسْلُوْمُ: المَدْبُوْغُ به.
وأرْضٌ مَسْلُوْمَاءُ: كثيرةُ السَّلَمِ.
والإسْلامُ: الاسْتِسْلامُ لأمْرِ اللهِ والانْقِيَادُ لطاعَتِه. ويقولونَ: سَلَّمْنا للهِ رَبِّنا:
أي اسْتَسْلَمْنا له وأسْلَمْنا. والسَّلَمُ -أيضاً-: الإسْلامُ. والمُسْلِمُ: المُسْتَسْلِمُ.
والمَسَالِيْمُ: جَمْعُ المُسْلِمِ. وكانَ كافِراً ثُمَّ تَمَسْلَمَ: أي أسْلَمَ.
وأسْلَمْتُ فلاناً: خَذَلْته.
وأسْلَمْتُ إليه ثَوْباً، وسَلَّمْتُ له وإليه.
ويقولونَ: المَظْلُوْمُ عِنْدَنا يُسْلَمُ ظُلامَتَه: أي يُعْطى ظُلامَتَه (٥٩).
وتَسَلَّمْتُ حاجَتي من فلانٍ: أي نَجَزَتْ وقُضِيَتْ.
ولا يُسْتَلَمُ على سُخْطِه: أي لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُه.
وكُلُّ تارِكٍ لشَيْءٍ فهو مُسْلِمٌ له.
واسْتِلامُ الحَجَرِ: تَنَاوُلُه باليَدِ أو بالقُبْلَةِ.
والسِّلْمُ والسَّلَمُ (٦٠) والسَّلْمُ والسَّلامُ والمُسَالَمَةُ: واحِدٌ؛ وهو الصُّلْحُ.
وأخَذَه سِلْماً: أي أسَرَه.
وإنَّه لَحَسَنُ السِّلْمِ: أي الإسْلامِ والدِّيْنِ.
والسَّلَمُ -بفَتْحَتَيْنِ-: الأسْرُ. وهو الأسِيْرُ أيضاً.
(٥٨) سورة الزمر، آية رقم:٢٩، والقراءة المتداولة: (سَلَماً).
(٥٩) سقطت جملة (أي يعطى ظلامته) من ك.
(٦٠) زيادة من م، ورُوِي التحريك في التاج عن الخطابي.