Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 3572
Jumlah yang dimuat : 4577

وأسْلَمَ الرَّجُلُ بعد جُنُونِه: إذا تَرَكَ ما كانَ عليه من جُنُونِ الشَّبَابِ.

ويقولون للرَّجُلِ الكاذِبِ (٦١): «ما تَسَالَمُ خَيْلاه كِذْباً».

وكَلِمَةٌ سالِمَةُ العَيْنَيْنِ: أي حَسَنَةٌ.

والسَّلَمُ: ما أسْلَفْتَ فيه.

و ١٦ - في الحَدِيث (٦٢): «لا بأسَ بالسَّلَم». يُقال:

أسْلَمَ فيه.

والسُّلَّمُ: السَّيْرُ، والمَرْقى، والجَميعُ السَّلالِيْمُ.

والسُّلَّمُ: كَواكِبُ أسْفَل (٦٣) من العَانَة عن يَمِيْنِها.

والسَّلِيْمُ من حافِرِ الفَرَسِ: بَيْنَ الأمْعَرِ (٦٤) والصَّحْنِ من باطِنِه.

والأُسَيْلِمُ: عِرْقٌ في اليَدِ.

والأُسْلُوْمُ: بَطْنٌ من حِمْيَرَ.

وامْرَأةٌ سَلِمَةٌ (٦٥) وسَلِبَةٌ: إذا كانَتْ لَيِّنَةَ الأطْرافِ ناعِمَتَها.

وفلانٌ مُسْتَلَمُ القَدَمَيْنِ: أي لَيِّنُهما.

واسْتَسْلَمَ ثَكَمَ الطَّرِيقِ: أخَذَه ولم يُخْطِئْه.

وأبُو سَلْمَانَ: أعْظَمُ الجِعْلانِ ذو رَأْسٍ عَظِيمٍ.

وأبو سَلْمى: هو الوَزَغُ.

والسَّلامَانَةُ: مِثْلُ الأَلاءَةِ، وتُجْمَعُ على السَّلامَانِ، وقد سَمَّتِ العَرَبُ سَلامَانَ، وقيل: هو شَجَرٌ أطْوَلُ من الشِّيْح. والسَّلامُ -أيضاً-: شَجَرٌ (٦٦).

لمس:

اللَّمْسُ: كِنَايَةٌ عن الجِمَاعِ. وهو اللَّمْسُ باليَدِ لطَلَبِ الشَّيْءِ.


(٦١) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في مجمع الأمثال:٢/ ٢٤٦ والتكملة واللسان والقاموس.
(٦٢) لم أجد الحديث في مظانه المعروفة.
(٦٣) سقطت كلمة (أسفل) من ك.
(٦٤) كذا في الأصول، وفي القاموس: الأمعز، وذكر في التاج ان الصواب: بين الأشعر وبين الصحن من حافره.
(٦٥) سقطت كلمة (سلمة) من ك.
(٦٦) تقدَّم من المؤلف في أوائل هذا التركيب ذكر «السَّلام ضربٌّ من دقِّ الشجر».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?