والمُلُوْسَةُ: مَصْدَرُ الأمْلَسِ، وأرْضٌ مَلْسَاءُ وأرَضُوْنَ أمَالِيْسُ، وقيل: هي إمْلِيْسَةٌ وإمْلِيْسٌ.
ورُمّانٌ إمْلِيْسِيٌّ: لا عَجَمَ له.
والمَلْسَاءُ من الألْبَانِ: الحامِضُ الذي يُشَجُّ به المَحْضُ.
وخَمْرٌ مَلْسَاءُ: سَلِسَةُ الجَرْعِ.
والمُلَيْسَاءُ: نِصْفُ النَّهارِ. وقيل: شَهْرٌ بين الصَّفَرِيَّةِ والشِّتَاءِ تَنْقَطِعُ فيه المِيْرَةُ.
والمُلَيْسَاءُ: الذي يكونُ في الطَّعَام-بوَزْنِ المُرَيْرَاء-.
ومَلَسَني الرَّجُلُ بِلِسانِه: أصْلَحَ مِنّي؛ يَمْلُسُني.
وبِعْتَ الشَّيْءَ مَلَسى (٧٢): أي بغَيْرِ عُهْدَةٍ. وفي المَثَلِ في التَّحْذِيْرِ قَوْلُهم (٧٣): «المَلَسى لا عُهْدَةَ» أي انْمَلَسَ من الأمْرِ لا لَهُ ولا عليه. والمُمَلِّسُ والمُتَمَلِّسُ: الذي يَبِيْعُ المَلَسى.
وانْمَلَسَ من الأمْرِ: أفْلَتَ منه، وتَمَلَّسَ.
والمَلاّسُ: الذِّئْبُ؛ لأنَّه يَمْلُسُ في ذَهابِه: أي يُسْرِعُ.
وخِمْسٌ أمْلَسُ: سَرِيْعٌ.
وباتَ فلانٌ لَيْلَةَ ابْنِ أمْلَسَ: أي في لَيْلَةٍ شَدِيدةٍ.
وأمْلَسَتْ شاتُكَ (٧٤) إمْلاساً: إذا سَقَطَ (٧٥) صُوْفُها.
والأمْلَسُ من الإبِلِ: الذي لا دَبَرَ به. وفي المَثَلِ (٧٦) للرَّجُلِ الرَّخِيِّ البالِ: «هانَ على الأمْلَسِ ما يَلْقى الدَّبِر».
(٧٢) ضُبطت الكلمة بسكون اللام في الأصل وك، وما أثبتناه من م؛ ويأتي ذلك بعد قليلٍ في الأصل أيضاً.
(٧٣) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٢٥ و ٣٤٥ والتهذيب والمقاييس والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٢٣٨ والعباب واللسان والتاج.
(٧٤) في ك: شانك.
(٧٥) في م: إذا سقطت.
(٧٦) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٨٠ والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٣٥٦ والعباب واللسان والقاموس.