وامْتُلِسَ بَصَرُه: أي اخْتُطِفَ.
وأتَيْتُه مَلَسَ الظَّلامِ-بمَعنى مَلَثَ (٧٧) -: أي اخْتِلاطَه.
سمل:
السَّمَلُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ، وكذلك السَّمَلَةُ، وجَمْعُه الأسْمَالُ والسُّمُوْلُ.
وأسْمَلَ الثَّوْبُ واسْمَألَّ وسَمُلَ: أخْلَقَ.
والتَّسْمِيْلُ: أنْ يَسْتَرْخِيَ ذَكَرُ الرَّجُلِ عِنْدَ الجِمَاع.
والسَّمَلُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ والسِّقَاءِ.
وسَمَلْتُ الحَوْضَ: نَقَّيْته من الحَمْأَةِ.
والسَّمْلُ: فَتْقُ العَيْنِ (٧٨).
والسُّمْلَةُ: جُوْعٌ يَأْخُذُ الإنسانَ فيَأْخُذُه وَجَعٌ في عَيْنِه.
واسْمَأَلَّ الظِّلُّ: قَلَصَ، والوَجْهُ: تَغَيَّرَ.
والمُسْمَئلُّ: الضّامِرُ. وهو مَسْمُوْلٌ بمَرَضٍ.
واسْمَأَلَّتِ الظَّهِيْرَةُ: اشْتَدَّ حَرُّها.
والسَّمَوْءَلُ /٢٧٥ أ: اسْمُ رَجُلٍ وَفيٍّ.
وقَرَبٌ سَمَوْءَلٌ: سَرِيْعٌ.
والسَّمْوِيْلُ: طائرٌ، ويُقال: ذُبَابُ الخَلِّ.
والسَّوْمَلَةُ: فِنْجَانَةٌ صَغِيْرَةٌ.
وسَمَلْتُ بَيْنَ القَوْمِ أسْمُلُ؛ وأسْمَلْتُ -أيضاً-: إذا دَخَلْتَ بَيْنَهم في الصُّلْحِ.
والسّامِلُ: السّاعي في إصْلاحِ مَعِيْشَتِه.
لسم:
مُهْمَلٌ عنده (٧٩).
(٧٧) في ك: بمعنى ملس.
(٧٨) كذا في الأصول، وهو (فَقْءُ العين) في العين والتهذيب والصحاح والأساس واللسان والقاموس.
(٧٩) كذا ذكر المؤلف، وقد ورد في العين المطبوع، ولكن الأزهري لم يرو عنه في هذا التركيب في التهذيب.