وزَرْعٌ سَفُّوْنٌ (٢٢): إذا هَبَّتْ عليه الرِّيْحُ.
والسَّفِيْنَةُ: مَعْرُوْفَةٌ، والجميع السَّفَائنُ /٢٧٥ ب والسُّفُنُ. والسَّفّانُ:
المَلاّحُ. وسُمِّيَتِ السَّفِيْنَةُ لأنَّها تَسْفِنُ الماءَ بصَدْرِها كأنَّها تَقْشِرُه.
والسَّفِيْنَةُ: كَوَاكِبُ خَفِيَّةٌ مُتَتَابِعَةٌ.
السين والنون والباء
نسب:
النَّسَبُ: نَسَبُ القَرَابَةِ، فلانٌ نَسِيْبي وهُمْ أنْسِبَائي. والنَّسّابَةُ يَنْسِبُ ويَنْسُبُ.
ورَجُلٌ نَسِيْبٌ مَنْسُوْبٌ: ذو حَسَبٍ وَنَسَبٍ. والنِّسْبَةُ: مَصْدَرُ الانْتِسَابِ، والنُّسْبَةُ:
الاسْمُ (٢٣).
والنَّسِيْبُ والنَّسَبُ في الشِّعْرِ: ما كانَ تَشْبِيْباً، وكذلك المَنْسُوْبُ، والجَمِيعُ المَنَاسِيْبُ. ونَسَبَ بالنِّسَاءِ (٢٤) يَنْسِبُ ويَنْسُبُ.
والنَّيْسَبُ والنَّيْسَبَانُ: الطَّرِيْقُ المُسْتَدِقُّ الواضِحُ؛ كَطَرِيقِ النَّمْلِ.
ورَأَيْتُ السَّيْلَ مُنَيْسِباً: أي يَجْري. والقَوْمُ مُنَيْسِبُوْنَ: أي يَسِيْرُوْنَ. ونَيْسَبَ فلانٌ: إذا ابْتَدَأَ فيه وجَرَى. ورأَيْتُ القَوْمَ نَيْسَباً واحِداً: إذا اجْتَمَعُوا في خُرُوْجٍ جَمِيعاً. وما زالوا يُنْسِبُوْنَ فيه (٢٥): أي يَخْتَلِفُونَ. وباتَ فُلانٌ يُنَيْسِبُ إلى فلانَةَ:
أي يَخْتَلِفُ فيها (٢٦).
نبس:
ما نَبَسَ بكَلِمَةٍ: أي ما تَكَلَّمَ بها، وهو يَنْبِسُ نَبْساً.
(٢٢) كذا في الأصول، ولم نجدها في المعجمات.
(٢٣) في ك: والنُسْبة اسم.
(٢٤) في ك: بالنساب.
(٢٥) لم ترد كلمة (فيه) في م. ومن قوله: (وجرى ورأيت القوم) في السطر السابق إلى قوله هنا: (ينسبون فيه) سقط من ك. وسياق الكلام يقتضي: (يَنَيْسِبُون فيه).
(٢٦) كذا في الأصول، وسياق الجملة يقتضي: (إليها) لا (فيها).