وأرى من هذا الأمْرِ وِجْهَةَ مَنْسِمٍ: أي بَيَاناً (٣٤) وعَلامَةً.
و ١٦ - في الحَدِيث (٣٥): «لقد اسْتَقَامَ المَنْسِمُ». أي الطَّرِيْقُ. وهذا نَسَمٌ من الطَّرِيقِ وأنْسَامٌ. وتَنَسَّمْتُ الطَّرِيْقَ: أخَذْت مَذْهَبَه. ونَسَّمْتُ أثَرَه حتّى اسْتَبَنْتُه.
وأنْسَمَ اللهُ لي كذا: أي أظْهَرَه.
واسْتَنْسَمْتُ الصَّيْدَ وأنْسَمْتُه: طَلَبْته.
والنَّيْسَمُ (٣٦): الأَثَرُ: ونَيْسَمُ النَّمْلِ: أَثَرُه. وصارَ الطَّرِيْقُ نَيْسَمَةً ونَيْسَبَةً: أي مُخْتَلَفاً فيه. والقَوْمُ مُنَيْسِمُونَ: أي يَسِيْرُوْنَ.
ونَيْسَمَ في الحَدِيثِ: ابْتَدَأَ فيه.
و ١٦ - في الحديث (٣٧): «بُعِثْتُ في نَسَمِ السّاعَةِ». أي كادَتْ لَتَسْبِقُني (٣٨).
وإنَّه لَيَتَنَسَّمُ بشَيْءٍ: أي يَتَنَعَّمُ به ويَتَكَلَّمُ، ويَنْسِمُ: مِثْلُه.
والمُنَاسَمَةُ: المُسَاهَاةُ وحُسْنُ المُحَادَثَةِ.
نمس:
النَّمَسُ (٣٩): فَسَادُ السَّمْنِ والغالِيَةِ، نَمِسَ يَنْمَسُ (٤٠) نَمَساً.
والشَّعرُ إذا تَوَسَّخَ وأصَابَه دُهْنٌ: نَمِسٌ.
والنِّمْسُ: سَبُعٌ من أخْبَثِ السِّبَاعِ. ودُوَيْبَّةٌ تَأْكُلُ الثَّعَابِيْنَ تكونُ مَعَ الناظُوْرِ.
والنّامُوْسُ: قُتْرَةُ الصائِد، والمُتَنَمِّسُ: الصَّيّادُ. ويُقال: وِعَاءُ العِلْمِ. وقيل:
المَكْرُ والخَدِيْعَةُ.
ونامُوْسُ الرَّجُلِ: صاحِبُ سِرِّه، نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً. ونامَسْتُه مُنَامَسَةً.
(٣٤) في ك: أي منسمك بياناً.
(٣٥) ورد في التهذيب والأساس والفائق:٣/ ٤٢٧ واللسان والتاج.
(٣٦) في ك: والنيشم.
(٣٧) ورد في التهذيب والصحاح والأساس والفائق:٣/ ٤٢٢ واللسان والتاج.
(٣٨) في م: كادت تسبقني.
(٣٩) في ك: النسم.
(٤٠) ضُبط الفعل الماضي في الأصول بفتح الميم، ونُصَّ على كسرها في الصحاح والعباب والقاموس. وضُبط الفعل المضارع في الأصل بكسر الميم، وفي ك بضمها، وما أثبتناه من م والمعجمات.