وفي هؤلاء إنْمَاسٌ: أي غِشٌّ.
والنَّمّاسُ: النَّمّامُ.
والنُّمْسُ: جَمَاعَةُ القَطا وصَفٌّ منه؛ سُمِّيَتْ لأنَّه أنْمَسُ اللَّوْنِ.
والتَّنْمِيْسُ: التَّلْبِيْسُ.
مسن:
المَسْنُ (٤١): الضَّرْبُ بالسَّوْطِ، مَسَنَه مَسْناً.
سمن:
السِّمَنُ: نَقِيْضُ الهُزَالِ، سَمِنَ يَسْمَنُ. ورَجُلٌ مُسْمَنٌ (٤٢): سَمِيْنٌ. وأسْمَنَ الرَّجُلُ: اشْتَرى سَمِيْناً. واسْتَسْمَنَه: وَجَدَه سَمِيْناً. والسُّمْنَةُ: دَوَاءٌ تُسَمَّنُ به النِّسَاءُ، وامْرَأَةٌ مُسَمَّنَةٌ ومُسْمَنَةٌ. وأسْمَنْتُه إسْمَاناً. وأسْمَنَ القَوْمُ: سَمِنَتْ إبِلُهم.
والتَّسْمِيْنُ: التَّبْرِيْدُ.
ودارٌ سَمِيْنَةٌ: كثيرةُ الأهْلِ.
وسَمَّنْتُ في الحَمْدِ: إذا أنْفَقَ فيه وأعْطى الكَثِيرَ.
وسَمَّنُوا لفُلانٍ /٢٧٦ أ: أعْطَوْه حَقَّه تامّاً.
والسَّمْنُ: سِلاءُ اللَّبَنِ. وسَمَّنْتُ (٤٣) الطَّعَامَ: جَعَلْت فيه السَّمْنَ؛ فهو مُسْمُوْنٌ. وفي المَثَلِ (٤٤): «سَمْنُكُمْ هُرِيْقَ في أدِيْمِكُم» أي مالُكم يُنْفَقُ عليكم.
والسُّمَانى -خَفِيْفَةٌ-: طائِرٌ شِبْهُ الفَرُّوْجَةِ، الواحِدَة سُمَانَاةٌ (٤٥).
والسُّمَنِيَّةُ: قَوْمٌ من أهْلِ الهِنْدِ.
وسُمْنَانُ: مَوْضِعٌ بالبادِيَةِ.
والسَّمْنَةُ (٤٦): عُشْبَةٌ ذاتُ قَصَبٍ (٤٧) لها نَوْرَةٌ بَيْضَاءُ.
(٤١) ذكر الأزهري في التهذيب ان المسن تصحيف، وصوابه المشن بالشين المعجمة.
(٤٢) كذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر الميم الثانية في العين والتهذيب واللسان ونصِّ القاموس.
(٤٣) كذا ضُبط الفعل في الأصل وك، وبلا تشديد في م، وكلاهما مأثور وصحيح.
(٤٤) ورد في أمثال أبي عبيد:٣١٣ والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٣٥٠ والتاج.
(٤٥) في ك: الواحدة ناة.
(٤٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بضم السين في اللسان ونصِّ التكملة والقاموس.
(٤٧) وفي اللسان والتاج: قُضُب.