وساطَتْ نَفْسي تَسُوْطُ سَوَطاناً: إذا تَقَلَّصَتْ.
وهُما يَتعَاطَيَانِ سَوْطاً واحِداً: أي أَمْراً واحِداً (٥).
وسط:
الوَسْطُ -مُخَفَّفٌ-: مَوْضِعٌ للشَّيْءِ.
والوَسَطُ من الشَّيْءِ: أعْدَلُه وأفْضَلُه. وهو-أيضاً-: اسْمٌ لكُلِّ ما لَهُ طَرَفَانِ.
ووَسَطَ فلانٌ جَمَاعَةَ الناسِ فهو يَسِطُهم (٦): إذا صارَ في وَسَطِهم. ومنه سُمِّيَ واسِطَةُ الرَّحْلِ (٧) لأنَّه وَسَطٌ بين القادِمَةِ والآخِرَةِ، وكذلك واسِطَةُ القِلادَةِ.
والواسِطُ: الخَشَبَةُ التي تكونُ في وَسَطِ نِيْرِ الثَّوْرِ.
وفلانٌ وَسِيْطُ الدّارِ والحَسَبِ في قَوْمِه، وقد وَسَطَ حَسَبُه وَسَاطَةً وسِطَةً، ووَسَّطَ تَوْسِيْطاً.
وهُنَّ من وُسْطى بَنَاتِ فلانٍ: أي من أوْساطِهِنَّ.
والواسِطُ: النّابُ (٨).
والوَسُوْطُ: أصْغَرُ من المِظَلَّةِ (٩).
وواسِطُ البَيْتِ: ما كانَ في ناحِيَتِه من وَسَطِه. والمُوْسِطُ: ما كانَ في وَسَطِه خاصَّةً.
وناقَةٌ وَسُوْطٌ وإبِلٌ وُسُطٌ: وهي التي يُحْمَلُ على رُؤوْسِها وظُهُوْرِها صِعَابٌ لا تُعْقَلُ ولا تُقَيَّدُ.
ودارَةُ وَسَطٍ: جَبَلٌ عَظِيْمٌ طَوِيلٌ.
(٥) سقطت كلمة (واحداً) من ك.
(٦) في ك: فهو يسيطهم.
(٧) في م: الرجل.
(٨) كذا في الأصول وفي العباب. وفي العين: الواسط النبات-هذليَّة-. وفي القاموس: الباب.
(٩) في العباب والتكملة: «أكبر من المظلة وأصغر من الخباء» مع أن المظلة هو الكبير من الأخبية كما في القاموس.