العين والسين والميم
سمع:
سَمِعْتُ سَمْعاً وسَمَاعاً وسَميْعاً (١١٥).
والسَّمْعُ والسّامِعَةُ والمَسْمَعُ -جَميعاً-: الأُذُنُ. والمِسْمَعُ: خَرْقُها.
وسَمِعَتْ أُذُني زَيْداً يَقولُ (١١٦) كذا: أي سَمِعْتُ (١١٧).
وسَمَّعْتُ به: كَثَّرْتُه وأذَعْته.
والسَّمَاعُ: الغِنَاء. والمُسْمِعَة: المُغَنِّيَة.
وفَعَلَه رِئاءً وسُمْعَةً وتَسْمِعَةً وتَرْئيةً: أي كي يُرى ويُسْمَعَ به (١١٨).
وسَمَّعْتُ به: نَوَّهْت.
والمَسْمَعَةُ: ما سَمَّعْتَ به من طَعَام على خِتانٍ أو غَيْرِه.
وامْرَأةٌ سُمْعُنَّةٌ نُظْرُنَّةٌ: أي تَسْتَمِع إِلى كُلِّ مَنْ يتكلَّم وتَنْظُر إِليه.
ويقولون للرَّجُل إِذا سَمّى ابْنَه باسْمٍ حَسَنٍ ثمَّ صَدَّق الابْنُ اسْمَه بِفِعْلِه:
سَمَاعِينَ، لأنَّ مَنْ سَمِعَ باسْمِه وفِعَالِه قال: سَمَاعٌ صَادِقٌ.
وسَمَاعِ (١١٩): في معنى اسْمَعْ.
وأُمُّ السَّمِيْعِ: الدِّمَاغ.
(١١٥) لم يرد المصدر الاخير في المعجمات.
(١١٦) زيادة من العين يستدعيها السياق.
(١١٧) في ك: وسمعت اذني كذا أي سمعت كذا.
(١١٨) في ك: «ويسمع وبه سمعت به» وربما كانت الجملة الأخيرة تكرارا للفقرة التالية.
(١١٩) في ك: وتقول سماع.