سأد:
السُّؤَادُ: الغُلْمَةُ، أسْأدَتْه الغُلْمَةُ (١٩) إسْآداً.
والسَّأَدُ: إدْءآبُ السَّيْرِ لَيْلاً، أسْأَدَ لَيْلَهُ كُلَّه. وانْتِقَاضُ الجُرْحِ، سَئِدَ جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً.
وشَرِبْتُ وسَئِدْتُ: بمعنىً.
وسَأدْتُه: خَنَقْته.
وسد:
وَسَّدَ فلانٌ فلاناً، وتَوَسَّدَ هو: وَضَعَ رَأْسَه على وِسَادَةٍ.
والوِسَادَةُ: اسْمٌ يَقَعُ على ما كانَ من وَسَائدِ المَتَاعِ، يُقال: وِسَادَةٌ ووُسَادَةٌ.
ووَسَّدْتُ المَيِّتَ: هَيَّأْته في اللَّحْدِ.
وتَوَسَّدْتُ ذِرَاعَ الناقَةِ: وَضَعْتُ رَأْسي عليها.
و ١٧ - في الحَدِيثِ حِيْنَ ذُكِرَ شُرَيْحٌ عِنْدَ ابن مَسْعُودٍ فقال (٢٠): «ذاكَ رَجُلٌ لا يَتَوَسَّدُ القُرْآنَ». أي لا يَنَامُ عن القُرْآنِ ولكنَّه يَتَهَجَّدُ به.
سدو و ٢١ سدى:
السَّدْوُ: مَدُّ اليَدِ نَحْوَ الشَّيْءِ كما تَسْدُو (٢٢) الإبلُ في سَيْرِها، وكَسَدْوِ الصِّبْيَانِ إذا لَعِبُوا بالجَوْزِ. وهو يَسْدُو سَدْوَ كذا: أي يَنْحُو نَحْوَه.
والسَّدى: خِلافُ لُحْمَةِ الثَّوْبِ. والحائكُ يُسَدِّي الثَّوْبَ ويَتَسَدّاه.
وأرْسَلَ كَلامَه سَدْواً: أي سَهْلاً.
والنّاقَةُ تُسَمّى السَّدْوَةَ؛ لسَدْوِ يَدَيْها، وهي الذَّهُوْبُ.
وسِدْوَةُ الثَّوْبِ: نَفْسُه إذا بُسِطَ. وسَدَاه: ضِدُّ لُحْمَتِه. ويُقال: سَدَوَاتٌ وسَدَيَاتٌ.
(١٩) سقطت جملة (أسأدته الغلمة) من ك.
(٢٠) ورد في التهذيب والفائق:٤/ ٥٩ والتكملة واللسان والقاموس.
(٢١) لم يرد حرف العطف في م.
(٢٢) في الأصول: يسدو، والسياق يقتضي ما أثبتنا.