والإسْوَارُ (٢): من أسَاوِرَةِ الفُرْسِ وهم قُوّادُهم (٣).
ويُسَمّى الرّامي أُسْوَاراً وإسْوَاراً.
وعنده سُوَرٌ من الإبِلِ: أي إبِلٌ كِرَامٌ، واحِدَتُها (٤) سُوْرَةٌ.
سرو:
السَّرْوُ: سَخَاءٌ في مُرُوْءَةٍ (٥)، سَرَا يَسْرُو؛ فهو سَرِيٌّ وهُمْ سَرَاةٌ.
والسَّرَاوَةُ: الفَضْلُ والزِّيَادَةُ. وما كانَ الرَّجُلُ سَرِيّاً، ولقد سَرَا وسَرُوَ (٦) وسَرِيَ يَسْرى /٢٧٧ ب سَرَاءً. وقَوْمٌ أسْرِيَاءُ وسُرَوَاء.
وسَرَاةُ كُلِّ شَيْءٍ: ظَهْرُه، والجَميعُ السَّرَاوَاتُ (٧).
وسَرَاةُ النَّهَارِ: ارْتِفَاعُه، والطَّرِيقِ: مُعْظَمُه.
وسَرَاةُ العِشَاءِ: الوَقْتُ الأوَّلُ من اللَّيْلِ.
وسَرَوْتُ الثَّوْبَ عن الرَّجُلِ: إذا كَشَفْتَه. ويُقال: سَرّى وسَرَى -مُخَفَّفٌ ومُثَقَّلٌ-. ويقولون: سارَيْتُه أي كاشَفْته.
وسارَيْتُه أمْري: أي خايَرْته.
وسَرَوْتُ السَّيْفَ: أي اخْتَرَطْته.
وظَلَّ يَفْعَلُ كذا سَرَاةَ يَوْمِه: أي عامَّتَه.
والسِّرْوَةُ: سَهْمٌ صَغِيرٌ قَصِيْرٌ، وكذلك السُّرْوَةُ، وجَمْعُها سُرىً وسِرىً.
وسِرَاءٌ -مَمْدُوْدٌ-: دُوْدَةٌ في الأرْضِ، يُقال: أرْضٌ مَسْرُوَّةٌ، وقد سُرِيَتْ.
والسَّرْوُ: مَحَلَّةُ حِمْيَرَ. وما ارْتَفَعَ من الأرْضِ. واسْمُ شَجَرٍ مَعْرُوْفٍ.
(٢) أشار في الأصل وم إلى جواز ضم الهمزة أيضاً.
(٣) في م وك: قواده.
(٤) سقطت جملة (سور من الإبل أي إبل كرام واحدتها) من ك.
(٥) في الأصول: في مُرُوَّة. وما أثبتناه من المعجمات.
(٦) في ك: ولقد سرا وسر.
(٧) كذا في الأصول وفي إحدى مخطوطات التهذيب، وهو (سَرَوات) في العين والصحاح والأساس واللسان والقاموس.