ويَسَارِ: اسْمٌ مَوْضُوْعٌ للمَيْسَرَة، مَبْنيٌّ على الكَسْرِ.
وأيْسَرْتُ الإبلَ: عَدَلْتُها يَسَاراً.
واليَسَرُ -والجميع الأيْسَارُ -: الذين يَجْتَمِعُوْنَ على المَيْسِرِ وهو الجَزُوْرُ نَفْسُه. وضَرِيْبُ القِدَاحِ: يَسَرٌ. ويُقال: يَسَرٌ يَسُوْرٌ ويَسِيْرٌ.
واليَسُوْرُ: القامِرُ.
والمِيْسَارُ: الذي له قِدْحٌ مَعَ الأيْسَارِ.
و (١٩) خُذْ ما تَيَسَّرَ واسْتَيْسَرَ.
والياسِرُ: الجازِرُ (٢٠).
ويُقال للنَّرْدِ: مَيْسِرٌ.
واليَسْرُ: المُقَاسَمَةُ، يَسَرَه يَيْسِرُه يَسْراً.
واليَسَرةُ (٢١): وَشْمٌ (٢٢) في الفَخِذَيْنِ، وجَمْعُها أيْسَارٌ ويَسَرَاتٌ.
وقَوْلُ ابْنِ مُقْبِلٍ:
على ذاتِ أيْسَارٍ … (٢٣) ..
أرادَ: ذاتَ قَوائمَ لَيِّنَةٍ لَيْسَتْ بعَسِيْرَةٍ.
ويَسَّرَتْ غَنَمُ فلانٍ: كَثُرَ لَبَنُها ونَسْلُها. وناقَةٌ مُيَسِّرَةٌ ونُوْقٌ مَيَاسِيْرُ. ورَجُلٌ مُيَسِّرٌ: لإبِلِه لَبَنٌ.
وعِنْدي دَرَاهِمُ (٢٤) يَسيْرَةٌ: أي مُيَسَّرَةى مُهَيَّأَةٌ.
(١٩) سقط حرف العطف من م.
(٢٠) في الأصل وك: الحاذر، وفي م: الحازر، وما أثبتناه من اللسان والقاموس.
(٢١) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون السين، وضُبطت بالتحريك في التهذيب والصحاح واللسان ونصِّ القاموس.
(٢٢) وفي التهذيب واللسان: وسم، وفي القاموس: سِمَة.
(٢٣) تمام البيت في ديوان ابن مقبل: ٥٢:
كأنَّ ضلوعها وألواحها العليا السقيف المشبَّحُ ورواية أوله في الديوان: (على ذات إسآدٍ … )، وكالأصل في التهذيب والصحاح واللسان والتاج.
(٢٤) في ك: وعندي دارهم.