وهو في ذلك داهِيَةٌ أيضاً.
والغُوْل: سَمَعْمَعٌ؛ لِخُبْثِه (١٢٨). وامْرَأةٌ سَمَعْمَعَةٌ: تَشْبيهاً بها.
عمس:
العَمَاسُ: الدّاهِيَةُ. والحَرْبُ الشَّديدة. وكُلُّ ما لا يُقَام له. ويَوْمٌ عَمَاسٌ وَعَمُوْسٌ، من أيّامٍ عُمْسٍ، وقد عَمُسَ عَمَاسَةً وعُمُوْساً.
وقد تَعَامَسَ عنه: تَجَاهَلَ.
واعْمِسِ الأمْرَ: أي أخْفِه.
والعَمُوْسُ: الذي يَتَعَسَّف الأشْياءَ شِبْهُ الجاهِل.
عسم:
العَسَمُ: يُبْسٌ في المِرْفَقِ تُعَوَّجُ منه اليَدُ.
والعُسُوْمُ: كِسَرُ الخُبْز القاحِل، والواحِدُ: عَسْمٌ.
والعَسْمُ: الطَّمَعُ. والكَسْبُ أيضاً.
وقد عَسَّمَ واعْتَسَمَ وعَسَمَ بِنَفْسِه في الحرب: اقْتَحَمَ.
وعَسَمَتِ العَيْنُ: ذَرَفَتْ. وقيل: غَمَضَتْ.
وهو يَعْسِمُ (١٢٩) في العَمَل: يَجْتَهِد.
وما عَسَمْتُه: أي لم أنْهَكْه ولم أجْهَدْه.
وما فيه مَعْسِمٌ (١٣٠): أي مَغْمَزٌ.
(١٢٨) كذا في الأصلين، والصواب: لخبثها.
(١٢٩) في ك: يعصم.
(١٣٠) في ك: معصم. وقد ضبط الاسم في الأصل والتهذيب واللسان بفتح السين، ونص في القاموس على كسرها.