وأُمُّ مَوْسِلٍ: اسْمُ هَضْبَةٍ.
سلو:
سَلا فلانٌ عن فلانٍ يَسْلُو، وتَسَلّى، وسَلِيَ عنه سُلُوّاً وسُلِيّاً، وسَلِيْتُه، وسَلَوْتُ عنه.
وإنَّه لَفي سَلْوَةٍ من العَيْشِ: أي في رَغَدٍ يُسْلِيْه الهَمَّ.
والسُّلْوَانُ والسَّلْوَةُ: ما يُتَسَلّى به. وما سَلِيْتُ: أي ما لَهِيْتُ (٥). وسَلَّيْتُ مَبَاكِيَ (٦) فلانٍ: أي كَفَفْت عنه.
والسَّلْوى: طائرٌ أبْيَضُ كالسُّمَانى، الواحِدَةُ سَلْوَاةٌ.
والسَّلا (٧): مَعْرُوْفٌ؛ يكونُ فيه الوَلَدُ، وهُما سَلَيَانِ، والجَميعُ الأسْلاءُ /٢٧٨ ب. وسَلِيَتِ الشّاةُ: تَدَلّى سَلاها تَسْلى سَلاً. وهي سَلْيَاءُ: انْقَطَعَ سَلاها في بَطْنها فنُزِعَ.
ويقولون (٨): «وَقَعَ فلانٌ في سَلا جَمَلٍ» أي في داهِيَةٍ لم تَكُنْ أصَابَتْه؛ لأنَّ الجَمَلَ لا سَلا له.
واسْتَلَتِ الشّاةُ وغَيْرُها تَسْتَلي: أي سَمِنَتْ، وإنَّه لَمُسْتَلٍ.
وأسْلَيْتُ (٩) سَمْناً: جَمَعْته.
ويُقال لِحَيٍّ من العَرَبِ: بَنُو مُسْلِيَةَ.
لوس:
اللَّوْسُ: أنْ يَتَتَبَّعَ الإنسانُ الحَلاوَاتِ وغَيْرَها فَيَأْكُلَها، لاسَ يَلُوْسُ لَوْساً، وهو ألْوَسُ. وما لُسْتُ لَوَاساً: أي ذَوَاقاً؛ ولا لَؤوْساً. وقيل: هو الخَلَقُ من الثِّيَابِ.
(٥) في ك: ما لهبت.
(٦) في م: مباركي.
(٧) هكذا رُسمت الكلمة في الأصول، وهي في المعجمات: (السَّلى) لأنها من الياء لا الواو.
(٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٤٣ والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٣٢٢ واللسان والقاموس.
(٩) كذا الفعل في الأصل وك، وهو (استليت) في م والتكملة والتاج.