وضَرْبٌ من الحِسَابِ يُقال له السَّيّال (١٦).
ليس:
لَيْسَ: كَلِمَةُ جُحُوْدٍ، والأصْلُ لا أيْسَ. ويقولون: لَيْسَكَ: بمعنى غَيْرِكَ.
وبمعنى إلاّ. ولِسْتُ ولِسْنا -بالكَسْرِ-، ولُسْنَا -بالضَّمِّ-.
واللَّيَسُ (١٧): مَصْدَرُ الأَلْيَسِ وهو الشُّجَاعُ الذي لا يُبَالي الحَرْبَ. وقيل: هو الحَسَنُ الخُلْقِ.
وتَلايَسَ فلانٌ عن كذا: أي تَغَافَلَ.
سأل:
سَأَلَ يَسْأَلُ مَسْألَةً وسُؤْلاً. ويُلَيَّنُ أيضاً فيُقال: اللَّهُمَّ أعْطِنا سَالاتِنا (١٨) -الواحِدَةُ سالَةٌ -: أي مَسَائلَنا. والسَّأَلَةُ: جَمْعُ السائلِ. وهو سُؤَلَتي (١٩) من الدُّنْيَا وسَأْلَتي.
سلأ:
سَلَأْتُ السَّمْنَ أَسْلَؤُه: إذا أذَبْتَ زُبْدَه. والسَّمْنُ: السِّلاءُ. ورَجُلٌ سالِئُ وقَوْمٌ سالِئُونَ وسَوَالِئُ. وسَلَأْتُ في النِّحْيِ: أفْرَغْت فيه السَّمْنَ حَتّى امْتَلأَ.
وسَمْنٌ سِلاءٌ -مَوْصُوْفٌ-، وسَمْنُ سِلاءٍ -مُضَافٌ-. وفي المَثَلِ (٢٠): «أكْذَبُ من السالِئَةِ».
والسَّلْءُ -على تَقْدِيرِ السَّلْعِ-: طائرٌ.
واسْتَلَأَتِ الناقَةُ: سَمِنَتْ؛ اسْتِلاءً.
والسُّلاّءُ: شَوْكُ النَّخْلِ، الواحِدَةُ سُلاّءَةٌ.
(١٦) ضُبطت الكلمة في الأصول بتخفيف الياء، وما أثبتناه من التكملة ونصِّ القاموس.
(١٧) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الياء، وما أثبتناه من الصحاح واللسان ونصِّ العباب والقاموس.
(١٨) كذا في الأصول في الجمع، وشذت ك فأثبتت الواحدة: (سَأَلة)، وما في الأصل هو مقتضى التليين الذي ذكره المؤلف، ولكنه ورد في الأساس والتاج (سأَلاتنا) بهمزة مفتوحة.
(١٩) كذا الضبط في الأصل، وضُبطت الهمزة بالتسكين في م وك والتاج.
(٢٠) ورد في الأساس ومجمع الأمثال:٢/ ١١٣.