وما عَسَمْتُ بِمِثْلِه: أي ما وَصَلْتَه ولا أدَّيْتَه حَقَّه.
وأَعْسَمْتُه: أَعْطَيْته.
والعَسَمَانُ: خَبَبُ الدّابَّة.
وبَعِيْرٌ حَسَنُ الأعْسَامِ والأعْسَان: أي الجِسْمِ والخِلْقَة.
وبَنو عُسَامَة: بَطْنٌ من الأَشْعَرِيْن.
وعَاسِم (١٣١): مَوْضِعٌ.
مسع:
أهْمَله الخَليل (١٣٢).
و (١٣٣) حَكى الخارْزَنْجيُّ: المِسْعُ والنِّسْعُ: اسْمَانِ لِرِيح الشّمَال.
سعم:
السَّعْمُ: سُرْعَةُ السَّيْر والتَّمادي فيه، ونَاقَةٌ سَعُوْمٌ، ونُوْقٌ سُعْمٌ (١٣٤).
معس:
أهْمَله الخَليل (١٣٥).
و (١٣٦) حَكى الخارْزَنْجيُّ: المَعْسُ: النِّكَاحُ. وأصْلُه الدَّلْك.
والمَمْعَسَةُ: المَكانُ الذي يُدْلَك فيه الجِلْدُ للدِّبَاغ.
وامْتَعَسَ في الأرْضِ: أي مَكَّنَ اسْتَه منها يُحَرِّكُها /٢٨ أ عليها كما يُمْعَسُ الأدِيْمُ.
(١٣١) في ك: وعاصم.
(١٣٢) واستدرك عليه في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(١٣٣) زيادة يستدعيها السياق الذي التزم به المؤلف.
(١٣٤) هكذا ضبط الجمع في الأصل، ولكنه في مطبوع المحكم واللسان بضم السين والعين.
(١٣٥) واستدرك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(١٣٦) زيادة يستدعيها السياق لم ترد في الأصلين.