ونَوَّسَ في المَكانِ تَنْوِيْساً: أقامَ به، ولا يَخْلُو النّاووسُ أنْ يكونَ منه.
ونُسْتُ الإبلَ من مَرَاحِها أنُوْسُها نَوْساً: أي سُقْتُها.
سين:
السِّيْنُ: حَرْفُ هِجَاءٍ، يُذَكَّرُ ويُؤنَّثُ.
وسِيْنِيْنُ (١٥): اسْمُ جَبَلٍ بالشَّأْم.
نسى:
نَسِيَ (١٦) فلانٌ. وإنَّه لَنَسِيٌّ: كَثِيرُ النِّسْيَانِ، ونَسٍ: كذلك.
والنَّسْيُ والنِّسْيُ (١٧): الشَّيْءُ المَنْسِيُّ.
وسُمِّيَ الإنسانُ اشْتِقاقاً من النِّسْيَانِ، وهو في الأصْلِ: إنْسِيَانٌ، ودَلِيْلُه قَوْلُهم: أنَاسِيُّ.
وامْرَأةٌ نَسِيٌّ: تَنْسى (١٨).
وإنْسَانُ العَيْنِ: جَمْعُه أنَاسِيُّ.
والمُنْسِي: الذي يَصُرُّ خِلْفَيْنِ أو ثَلاثَةً.
والنَّسَا: عِرْقٌ في الفَخِذَيْنِ يَسْتَمِرُّ إلى الرِّجْلِ، وهُما نَسَيَانِ ونَسَوَانِ، والجَميعُ الأنْسَاءُ. وناقَةٌ نَسْيَاءُ وجَمَلٌ أنْسى: وهو الذي يَأْخُذُ في نَسَاهُ داءٌ حَتّى يُقْطِعَ.
والأنْسَى (١٩): عِرْقٌ في الساقِ السُّفْلى.
ونَسَيْتُه: أصَبْتُ نَسَاه.
(١٥) في ك: وسنين.
(١٦) سقطت كلمة (نسي) من ك.
(١٧) ضبطت الكلمتان في الأصول بكسر السين وتشديد الياء، وقد أثبتنا ما أجمعت المعجمات عليه.
(١٨) ورد الفعل في الأصول مبنياً للمجهول، والصواب ما أثبتناه، وكأنَّ المؤلف يشير بذلك إلى المشطور الوارد في أساس البلاغة؛ وهو قول الشاعر:
ونَسِيَتْ وَصَاتَهُ وهي نَسِيْ.
(١٩) رُسِمَت الكلمة في الأصل وك: الأنسا، وما أثبتناه من م والقاموس.