Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 3623
Jumlah yang dimuat : 4577

نسأ:

نُسِئَتِ المَرْأةُ فهي نَسِيْءٌ (٢٠): إذا تَأخَّرَ حَيْضُها عن وَقْتِه ورُجِيَ أنَّها حُبْلى، من نِسْوَةٍ نُسُؤٍ (٢١) -على فُعُلٍ-، ويُقال: امْرَأةٌ نُسْءٌ -بضَمِّ النُّوْنِ-.

والنَّسِيْئَةُ: بَيْعُكَ الشَّيْءَ بنَظِرَةٍ؛ نَسْأً (٢٢). ونَسَأْتُه البَيْعَ. ومنه النَّسِيْءُ في العَرَب (٢٣) وهو تَأْخِيْرُ الشَّهْرِ الحَرَامِ وتَقْدِيْمُه.

وقُرِئَ قوْلُه عَزَّ وجَلَّ: «ما نَنْسَخْ من آيَةٍ أو نَنْسَأْها» (٢٤) أي نُؤَخِّرْها (٢٥).

ويُقْرَأُ: {نُنْسِها} مَعْناه: نَتْرُكْها

وأنْسَأْتُ فلاناً الدَّيْنَ: أخْرَجْتُه منه.

ويَوْمُ النَّسَأَةِ (٢٦): يَوْمُ القِيَامَةِ.

ونَسَأْتُ ناقَتي: إذا رَفَعْتَها في السَّيْر. ونَسَأَتْ هي: أي سَمِنَتْ.

والنَّسْءُ (٢٧): السِّمَنُ.

والمِنْسَأَةُ: العَصَا؛ لأنَّ صاحِبَها يَنْسَأُ بها عن نَفْسِه الأذى (٢٨).

والنَّسْءُ والنَّسِيْءُ والنَّسُوْءُ: المَذْقُ من اللَّبَنِ في الحَلِيْبِ.

ويقولونَ: لا نَسَأَ اللهُ فلاناً: أي لا أصْلَحَ حالَهُ، وقيل: لا يَحْفَظُه، من قَوْلهم: نَسَأْتُه: أي كلَأْته.


(٢٠) في م: فهو نَسْءٌ. والنسء والنسيء كلاهما صحيح.
(٢١) في ك: من نسوة نسوة.
(٢٢) في الأصل: نَسْاءً، وفي ك: نَسَأَ، وما أثبتناه من م، ويجوز أن يكون: نَسَاءً.
(٢٣) كذا في الأصول، وفي العبارة خلل أو تصحيف، والصواب أن يكون (في الحرب) أو (عند العرب).
(٢٤) سورة البقرة، آية رقم:١٠٦، والقراءة المتداولة: (أَوْ نُنْسِها).
(٢٥) في ك: أي يؤخرها.
(٢٦) كذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وبسكون السين في م وك.
(٢٧) في الأصل وك: النَّسْيءُ، والتصويب من م والمعجمات.
(٢٨) في م: عن نفسه الأدنى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?