وفي المَثَل (٤): «أصْبَرُ على السُّوَافِ (٥) من ثَالِثَةِ الأثَافي» (٦) أي على الهَلاكِ. و «أسَافَه حَتّى ما يَشْتَكي السُّوَافَ» (٧).
والسّافُ: من سافاتِ البِنَاءِ، وأصْلُه الواو.
والمَسَافَةُ: بُعْدُ المَفَازَةِ، وهي المَسَاوِفُ. ومنه سُفْتُ الشَّيْءَ أَسُوْفُه: إذا شَمِمْتَه. وكَمْ سِيْفَةُ هذه الأرْضِ ومَسَافُها ومَسَافَتُها: بمعنىً. وسافَهُ: قَطَعَ مَسَافَتَه.
والمَسَافُ: الأنْفُ؛ لأَنَّه يُسَافُ به.
والسّائفُ: الصّائدُ.
والسُّوْفَةُ والسّائفَةُ من الأرْضِ: ما كانَ بَيْنَ الرَّمْلِ والجَلَدِ كأنَّهما سافَتْهُما ودَنَتْ منهما.
والسَّيِّفَةُ (٨): الطَّلِيْعَةُ، وهو يَسْتَافُ. والمُسْتَافُ: الذي يَنْظُرُ ما بُعْدُ المَكانِ.
والمَوْضِعُ مُسْتَافٌ.
ويقولون (٩): فلانٌ يَقْتَاتُ السَّوْفَ: أي يَعِيْشُ بالأمَاني. وقُوْتُه السَّوْفُ.
وساوَفْتُ فلاناً: أي سارَرْته.
وسَاوَفَها (١٠): ضاجَعَها.
وسِيْفَ الرَّجُلُ، فهو مَسُوْفٌ: أي فَزعٌ.
والمَسُوْفُ: الهائجُ من الجِمَالِ.
وأسَافَ خَرْزَ القِرْبَةِ إسَافَةً: أفْسَدَه.
(٤) ورد في الأساس والمستقصى:١/ ٢٠١ والتاج.
(٥) أشار في الأصل وم إلى جواز ضم السين وفتحها.
(٦) في ك: ثالثة الأصافي.
(٧) هذه الجملة مَثَلٌ أيضاً، وقد ورد في مجمع الأمثال:١/ ٣٤٨ والمستقصى:١/ ١٥٤ والأساس والقاموس بنصِّ: (أساف … الخ) واللسان بنصِّ: (أساف حتى ما يتشكّى السواف).
(٨) قال في العباب: والصواب الشيفة-بالشين المعجمة-.
(٩) ورد هذا القول في الأساس والعباب واللسان والقاموس.
(١٠) في ك: وسافها.