والأسِيْفُ: العَبْدُ؛ لأنَّه مَقْهُوْرٌ مَحْزُوْنٌ. والأسِيْفَةُ: الأمَةُ.
وإسَافٌ: اسْمُ صَنَمٍ كانَ لقُرَيْشٍ.
وأرْضٌ أسِيْفَةُ -بَيِّنَةُ الأَسَافَةِ -: أي (٢٩) لا تُنْبِتُ شَيْئاً. وأرْضٌ أُسَافَةٌ أيضاً، وهي الرَّقِيْقَةُ الرَّدِيْئَةُ.
فسأ:
تَفَسَّأَتِ المُلاءَةُ (٣٠): أي تَفَتَّتَتْ وتَشَقَّقَتْ من غَيْرِ مَزْقٍ.
والفُسُوْءُ: الخُرُوْقُ-على فُعُوْلٍ-.
وتَفَسَّأَ فيهم المَرَضُ: أي عَمَّهُم.
والأَفْسَأُ: الأبْزى والأقْعَسُ، وجَمْعُه فُسْءٌ.
وفَسَأْتُه بالعَصَا: ضَرَبْت ظَهْرَه بها؛ فَسْأً.
وفَسَأَه: أي مَنَعَه.
وتَفَاسَأَ ظَهْرُه: خَرَجَ؛ تَفَاسُؤاً.
فأس:
الفَأْسُ: الذي (٣١) يُفْلَقُ بها الحَطَبُ، فَأَسَه يَفْأَسُه.
وفَأْسُ القَفَا: مُؤخَّرُ القَمَحْدُوَةِ.
وفَأْسُ اللِّجَامِ: الحَرْفُ الذي في وسطِ (٣٢) الشَّكِيْمَةِ بين المِسْحَلَيْنِ.
وفَأَسْتُ الطَّعَامَ: أكَلْته.
(٢٩) لم ترد كلمة (أي) في م.
(٣٠) في ك: الملاة.
(٣١) كذا في الأصول، وكان ينبغي أن تُسْتَعْمل (التي) هنا لأنَّ الفأس مؤنثة.
(٣٢) في ك: في وسطه.