وما لَهُ سَبَاه (٨) اللهُ: أي غَرَّبَه اللهُ.
ويقولون: طالَ عَلَيَّ اللَّيْلُ ولا أُسْبَ له: أي لا أكُونُ له (٩) كالسَّبْيِ، ولا أُسْبى له-بالرَّفْعِ على الخَبَرِ-: أي لا أرى فيه مَكْرُوهاً.
وأسَابيُّ الدِّمَاءِ: طَرائقُها، الواحِدَةُ أُسْبِيَّةٌ. وكذلك أسَابيُّ النُّعَاسِ.
والسَّبَا -مَقْصُوْرٌ-: الثِّيَابُ من الكَتّانِ.
و «ذَهَبَ القَوْمُ أيْدي سَبَا» (١٠): أي مُتَفَرِّقِيْنَ.
وأسَابيُّ الطُّرُقِ: الشَّرَكُ المُمْتَدَّةُ.
وأسَابيُّ السَّيْرِ: ضُرُوْبُه.
والإسْبَاةُ (١١): خَيْطٌ من شَعرٍ مُمْتَدّ.
وإسْبَاةُ الدَّمِ: طَرِيْقَتُه، والجميع إسْبىً.
بيس:
بَيْسَانُ: مَوْضِعٌ (١٢).
ويقولونَ: بَيْسَ الرَّجُلُ أنْتَ-بفَتْحِ الباء-.
وبَيْسَكَ: بمعنى وَيْسَكَ.
يبس:
اليُبْسُ: نَقِيْضُ الرُّطُوْبَةِ، يَبِسَ يَيْبَسُ يُبُوْساً (١٣). وطَرِيْقٌ يَبَسٌ: لا نُدُوَّةَ فيه ولا بَلَلَ. ويقولونَ: جَمَّرْتُ الخُبْزَ (١٤) كي يابَسَ ظَهْرُه: أي يَيْبَسَ.
(٨) في ك: وماله من سباه.
(٩) في م: أي لا اسب له لا أكون له.
(١٠) جملة «ذهبوا أيدي سبا» و «تفرَّقوا أيدي سَبا» مَثَلٌ في مجمع الأمثال:١/ ٢٨٧ والمستقصى:
٢/ ٨٨ - (١١) كذا في الأصول، وهي (الإسْبَاءَة) هنا وفي السطر التالي في الصحاح واللسان والقاموس والتاج.
(١٢) في ك: بيسان الرجل موضع.
(١٣) كذا ورد المصدر في الأصل وك، وهو (يُبْساً) في م.
(١٤) في ك: الخنز.