واليَبِيْسُ: الكَلَأُ الكَثِيرُ اليابِسُ، أيْبَسَتِ الأرْضُ والخُضَرُ، وأرْضٌ مُؤْبِسَةٌ (١٥).
ووَجْهٌ يابِسٌ: قَلِيلُ اللَّحْمِ.
ويقول للرَّجُلِ: ايْبَسْ: أي اسْكُتْ.
والعَرَقُ: يَبِيْسُ الماءِ؛ في شِعْرِ بِشْرٍ (١٦).
والأَيَابِسُ: ما يُجَرَّبُ عليه السُّيُوْفُ وتكونُ (١٧) صُلْبَةً.
والأيَابِسُ: ما كانَ مِثْلَ العُرْقُوْبِ والسّاقِ. والأَيْبَسَانِ: عَظْمانِ في الوَظِيْفِ واليَدِ والرِّجْلِ.
واليَبَسَةُ -مِثْلُ الشَّحَصَةِ (١٨) -: التي لا لَبَنَ لها من الشّاء، والجَميعُ يَبَسَاتٌ ويَبَاسٌ وأَيْبَاسٌ (١٩).
وثَدْيٌ أيْبَسُ: أي يابِسٌ.
بوس (٢٠):
البَوْسُ: الخَلْطُ، بُسْتُه أبُوْسُه بَوْساً.
سوب:
فُلانٌ سُوْبانُ (٢١) مالٍ: أي حاذِقٌ بِرَعِيَّتِه.
(١٥) كذا بالهمز في الأصول، وبالواو بلا همزٍ في العين والأساس واللسان.
(١٦) يعني به قوله الوارد في ديوانه:٧٥، ونصُّ البيت فيه:
تراها من يبيس الماء شهباً مخالط درَّةٍ منها غرارُ.
(١٧) في الأصل وك: ويكون، وما أثبتناه من م.
(١٨) وصحفت في ك إلى: الشخصة.
(١٩) في ك: وابناس.
(٢٠) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على إهماله فيه. وورد في الصحاح والأساس والتكملة والعباب واللسان والقاموس والتاج.
(٢١) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح السين، وما أثبتناه من اللسان والقاموس ومما تقدَّم من المؤلف في تركيب (سبن)، وفي الجميع: سُؤبان-بالهمز-