وأسْبَأْتُ للهِ إسْبَاءً: إذا أخْبَتَّ له قَلْبَكَ.
وأسْبَأْتُ: صَبَرْتُ (٢٨).
والمَسْبَأُ: الطَّرِيْقُ؛ لا يُؤَنَّثُ. وقيل: مَسْبَأَةُ الطَّرِيْقِ: مِلْكُه.
وانْسَبَأَ شَعرُه: إذا تَمَعَّطَ (٢٩)؛ انْسِبَاءً.
وسَبَأْتُه: صافَحْتُه.
بسأ:
بَسَأَ (٣٠) فلانٌ على يَمِيْنٍ كاذِبَةٍ: إذا مَرَّ عليها غَيْرَ مُكْتَرِثٍ (٣١).
وبَسَأَ بالأمْرِ: مَرَنَ عليه؛ يَبْسَأُ به بَسْأً. وكذلك إذا ألِفْتَه وأَنِسْتَ به وناقَةٌ بَسُوْءٌ: أي تَسْتَأْنِسُ بالحالِبِ.
وهو يَبْسَؤُه ويَبْسُوْه-في مَعْناه؛ بلا هَمْزٍ-: أي يُخَادِعُه.
أبس:
الأَبْسُ: يكونُ تَوْبِيخاً، ويكونُ تَرْوِيْعاً. أَبَسْتُه بما صَنَعَ آبِسُهُ، وأَبَّسْتُه تَأْبِيْساً: كذلك.
والأُبَاسُ من النِّسَاءِ: السَّيِّئَةُ الخُلقِ.
والأَبْسُ: الجَدْبُ، أَبَسَ المَوْضِعُ يَأْبِسُ.
بأس:
البَأْسُ: الحَرْبُ، رَجُلٌ بَئِيْسٌ (٣٢)؛ قد بَؤُسَ بَآسَةً: وهو الشُّجَاعُ.
والبَأْسَاءُ: اسْمٌ للحَرْبِ، والمَشَقَّةِ، والفَقْرِ.
والبائسُ: الرَّجُلُ النّازِلُ به بَلِيَّةٌ أو عَدَمٌ، بَؤسَ يَبْؤسُ بُؤْساً وبُؤْسى.
(٢٨) من م، ولم ترد في الأصل وك.
(٢٩) في ك: إذا تمقط.
(٣٠) كذا في الأصول، وهو تصحيف فاحش، والصواب (سَبَأ) كما في العين والتهذيب والمقاييس والصحاح والعباب واللسان والتاج.
(٣١) في ك: غير مكترس.
(٣٢) في ك: بئس.