وأزْرَعَ الزَّرْعُ: أُحْصِدَ.
والزِّرِّيْعُ: العَثَرِيُّ الذي يُسْقى من السَّمَاء. وكُلُّ ناعِمٍ يُسَمّى زِرِّيْعاً؛ تَشْبيهاً به.
وازْدَرَعَ: إِذا زَرَعَ أو أمَرَ به لنَفْسِه خُصوصاً.
ويُقال: زُرِعَ له بَعْدَ شَقَاوَةٍ: إِذا أصَابَ مالاً بعد الحاجة.
وهو يَتَزَرَّعُ إِلى الشَّرِّ (٥): أي يَتَسَرَّع.
وزَارِعٌ: اسْمُ الكَلْب. ويُقال للكِلاب: أولادُ زارعٍ (٦).
والمَزْرَعَانِ (٧): لَقَبٌ لِكَعْب بنِ سَعْدٍ ومالكِ بن كَعْب؛ من بَني كَعْب بن سَعْد.
وزُرْعَةُ وزُرَيْعٌ: اسْمان.
عزر:
العَزْرُ والعَزِيْرُ: ثَمَنُ الكَلَأ، والجَميعُ: العَزَائر.
والعَزْرُ والتَّعْزِيْرُ: العِتَاب.
والتَّعْزِيْرُ: النُّصْرَةُ. وضَرْبٌ (٨) دُوْنَ الحَدِّ.
والعَيَازِرُ: أُسُرٌ في المَحَالَة تُشَدُّ بها. وقيل: أجْوَدُ خَشَبِ المَحَال.
والعَيازِيْرُ: بقايا الشَّجَر، و (٩) لا واحِدَ لها.
وعَزَرَه على كَذا: أجْبَرَه، عَزْراً.
(٥) في مطبوع التهذيب: «إِلى الشيء»، وأظنه تصحيفاً.
(٦) في ك: أولاد زاع.
(٧) وفي المعجمات: «والمزروعان»، وذكر في التاج أن «هذا هو الصواب» وان «المزرعان» خطأ.
(٨) «وضرب» لم ترد في ك.
(٩) حرف العطف «و» لم يرد في ك.