وأُسَامَةُ: من وَسَمْتُ، وهو اسْمٌ مَعْرِفَةٌ للأسَدِ، ولا يُجْمَعُ.
سمو:
سَمَا الشَّيْءُ يَسْمُو سُمُوّاً: ارْتَفَعَ. والشَّرِيْفُ الحَسَبِ يَسْمُو (١٩). وسَمَا إليه بَصَري.
وإذا خَرَجَ القَوْمُ إلى الصَّيْدِ قُلْتَ: سَمَوْا، وهُمُ السُّمَاةُ. ومنه: اسْتَمى الصَّيّادُ الوَحْشَ: إذا دَخَلَ عليها كِنَاسَها.
واسْتَمَيْتُ فُلاناً: تَعَمَّدْته بالزِّيَارَةِ.
والمِسْمَاةُ: جَوْرَبَانِ للصائدِ (٢٠) من صُوْفٍ تَقِيْهما الحَرَّ.
واسْتَمَيْتُ الرَّجُلَ: تَوَسَّمْتُ فيه الخَيْرَ. والاسْتِمَاءُ: الاخْتِيَارُ.
وفلانٌ من مُسَمّاةِ قَوْمِه ومن مُسَمّى قَوْمِه: أي من (٢١) خِيَارِهم.
وهُمْ (٢٢) يَسْمُوْنَ على المائة: أي يَزِيْدُوْنَ.
وسَمَا الفَحْلُ: إذا تَطَاوَلَ على شَوْلِه؛ سَمَاوَةً.
وسَمَاوَةُ الهِلالِ: شَخْصُه حِيْنَ يَظْهَرُ مُرْتَفِعاً على الأُفُقِ. وكذلك الشَّخْصُ من كُلِّ شَيْءٍ.
والسَّمَاوَةُ: ماءٌ بالبادِيَةِ. وأسْمى فُلانٌ: دَخَلَ السَّمَاوَةَ وهي مَفَازَةٌ بَيْنَ الكُوْفَةِ إلى الشّام. واسْمُ أُمِّ النُّعْمَانِ؛ و (٢٣) يُقال لها: ماءُ السَّمَاءِ.
والسَّمَاءُ: سَقْفُ كُلِّ بَيْتٍ (٢٤)، وتَثْنِيَتُه سَمَوَانِ (٢٥)، ويُقال للتَّثْنِيَةِ من السَّماءِ
(١٩) من م وك، وقد سقطت من الأصل.
(٢٠) في الأصل وك: الصايد، وما أثبتناه من م.
(٢١) لم ترد كلمة (من) في ك.
(٢٢) سقطت كلمة (وهم) من م.
(٢٣) زيادة من م.
(٢٤) في ك: والسماء سقفت كل نبت.
(٢٥) كذا في الأصل وك، وفي م: سماوان.