من المَطَرِ: سَمَاءانِ. والمَطَرُ الجائدُ (٢٦)، يُقال: أصَابَتْهُم سَمَاءٌ وسُمِيٌّ كثيرةٌ (٢٧)، وثَلاثُ أسْمٍ (٢٨)، والجَميعُ الأَسْمِيَةُ.
والسَّمَاوَاتُ السَّبْعُ: طِبَاقُ الأرَضِيْنَ. وتُجْمَعُ السَّمَاءُ على السَّمَاوى (٢٩).
ويُقال لِلَّيْلَةِ التي تَلي يَوْمَها: لَيْلَة السَّمَاء.
والاسْمُ: عَلامَةٌ للشَّيْءِ يُعْرَفُ به، وأصْلُ تَأْسِيْسِه: سَمَوَةٌ (٣٠). وسَمَّيْتُ وأسْمَيْتُ، وتَسَمّى بكذا. وتَصْغِيْرُه سُمَيٌّ. ويُقال-أيضاً-: سِمٌ وسُمٌ وسَمٌ وأُسْمٌ.
والسُّمَى -مَقْصُوْرٌ-: بُعْدُ ذَهَابِ اسْمِ الرَّجُلِ.
والسّامي: صاحِبُ النَّحْلِ وشائرُها.
والسُّمُوَّةُ: أدْنى الطَّعْمِ.
وأسْمَيْتُه من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ: أي شَخَصْتُه (٣١).
مسو:
المَسْوُ: لُغَةٌ في المَسْيِ؛ وهو أنْ يُدْخِلَ الراعي يَدَه في رَحِمِ النّاقَةِ فَيَمْسُطَ ماءَ الفَحْلِ.
ومَسَوْتُ الرَّجُلَ أمْسُوْهُ: أي خَدَعْته، وقد يُهْمَزُ.
موس:
المَوْسُ: تَأْسِيْسُ المُوْسى.
ومُوْسى: صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم (٣٢).
(٢٦) في الأصول: الجائدة، وفي اللسان: المطرة الجديدة، وفي القاموس: المطرة الجيِّدة.
(٢٧) في ك: كثير.
(٢٨) كذا في الأصول.
(٢٩) كذا في الأصول، وذكر في التاج: سمائي على فعائل.
(٣٠) كذا في الأصول وبهذا الضبط. والمذكور في المعجمات: السُّمُوُّ والسِّمْوُ.
(٣١) كذا في الأصول، والمستعمل بهذا المعنى: (أشخصته) كما في الأساس والتكملة والتاج.
(٣٢) في م: (وموسى عليه السلام)، ولعلَّه الأَوْلى بالاختيار.