ومس:
المُوْمِسَاتُ: الفَوَاجِرُ مُجَاهَرَةً.
والوَمْسُ: احْتِكاكُ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ حَتّى يَتَجَرَّدَ. ومنه أُخِذَتِ المُوْمِسَةُ. وقد أوْمَسَتْ: أي أمْكَنَتْ من الوَمْسِ (٣٣)، وجَمْعُها مَوَامِيْسُ.
والمُوَمَّسُ من الإبِلِ: العُرْضِيُّ الذي لم يُرَضْ بَعْدُ.
مسى:
المَسْيُ: لُغَةٌ في المَسْوِ؛ وقد ذُكِرَ. وكذلك الامْتِسَاءُ.
والمُسْيُ (٣٤) من المَسَاءِ: كالصُّبْحِ من الصَّبَاح. والمُمْسى: كالمُصْبَحِ.
ومَسَّيْتُ فُلاناً: قُلْت له كَيْفَ أمْسَيْتَ. ومَسَّيْنا وأمْسَيْنا. وأتَيْتُه أُمْسِيَّةَ كُلِّ يَوْمٍ: أي مَسَاءَه. وأتَانا لِمُسْيِ خامِسَةٍ ومِسْيِ خامِسَةٍ ومُسْيَ أمْسِ ومَسَاءَ أمْسِ (٣٥).
والتَّمَاسي: الدَّوَاهي، لَقِيْتُ منه التَّمَاسِيَ: أي الدَّوَاهي.
والمَسْيُ: الخَدِيْعَةُ، يُقال: مَسَاهُ يَمْسِيْه.
وامْتَسَى الرَّجُلُ: إذا عَطِشَ وأحْرَقَ أجْوَافَه العَطَشُ. ومَسَاهُ الحَرُّ يَمْسِيْه مَسْياً.
ومَسَى اللهُ في بَطْنِ فُلانٍ بمَرَضٍ: أي أصَابَه به.
وهو يَتَمَسّى ويَتَمَاسى: أي يَنْقَطِعُ (٣٦).
وامْتَسَيْتُ ما عِنْدَه: أخَذْته كلَّه.
ومَسَّيْتُ (٣٧) الشَّيْءَ من الشَّيْءِ: اسْتَلَلْتُه وانْتَزَعْتُه. وامْسِ هذا المَتَاعَ.
ومَسَيْتُ السَّيْرَ: أي رَفَقْتُ فيه.
(٣٣) في م: من المومس.
(٣٤) ضُبطت الكلمة بفتح الميم في الأصل وك، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٣٥) سقطت جملة (ومساء أمس) من ك.
(٣٦) كذا في الأصول، وفي التكملة والقاموس: يتقطَّع، وهو الألصق بالسياق.
(٣٧) هكذا ضُبط الفعل بالتشديد في الأصول، وهو ثلاثي مخفَّف في اللسان والقاموس. وضُبِط فعلُ الأمر في الأصل كما أثبتنا، وهو دليل تخفيفه.