أمس:
أمْسِ: مَكْسُوْرَةٌ، وإذا نَسَبْتَ إليه قُلْتَ: أَمْسِيٌّ (٣٨)، والأُمُوْسُ جَمْعُه.
والمُؤْمِسُ: الذي يُخَالِفُكَ أبداً، وقد آمَسَ إيْمَاساً.
ميس:
المَيْسُ: شَجَرٌ صُلْبٌ جَيِّدٌ يُتَّخَذُ منه الرِّحَالُ (٣٩). وضَرْبٌ من المَيَسَانِ وهو التَّبَخْتُرُ كما تَمِيْسُ الجارِيَةُ.
والمَيّاسُ: الذَّنَبُ (٤٠)؛ لأنَّه يَمِيْسُ أي يَتَحَرَّكُ.
ورَجُلٌ مَيْسَان وامْرَأةٌ مَيْسَانَةٌ: أي مُتَبَخْتِرَةٌ (٤١)، وقيل: مَيْسى /٢٨١ ب.
وفي المَثَل (٤٢): «الغَنيُّ طَوِيلُ الذَّيْلِ مَيّاسٌ».
ومَيْسَانُ: اسْمُ كُوْرَةٍ من كُوَرِ دِجْلَةَ.
والمِيْسَاءُ: نِصْفُ النَّهارِ.
ويُقال لِلَيْلَةِ البَدْرِ: مَيْسَانُ. ولأَحَدِ (٤٣) كَوْكَبَيِ الهَقْعَةِ: مَيْسَانُ.
مسأ:
مَسَأْتُ بَيْنَ القَوْمِ وأمْسَأْتُ: أي أوْقَعْت بَيْنَهم الشَّرَّ، وكذلك تَمَاسَأَ ما بَيْنَهم.
وتَمَاسَأَ الطَّعَامُ: فَسَدَ.
ومَسَأْتُ الرَّجُلَ: خَدَعْته.
ومَسَأَ الرَّجُلُ: مَجَنَ، والماسِئُ: الماجِنُ.
(٣٨) كذا الضبط في الأصول، ونصَّ في التكملة والتاج على أن فتح الهمزة جائز وكسرها أفصح.
(٣٩) في ك: الرجال.
(٤٠) هكذا وردت الكلمة في الأصول، ويصححها تعليل التسمية بالحركة، ولكنها (الذِّئب) في العباب والقاموس.
(٤١) في م: أي متبخترٌ.
(٤٢) ورد في مجمع الأمثال:١/ ٣٦ والمستقصى:١/ ٤٠٩ والعباب.
(٤٣) في ك: ولأجد.