Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 3647
Jumlah yang dimuat : 4577

وتَمَسَّأَ الثَّوْبُ: أي تَفَسَّأَ.

ومَسَأَ على الشَّيْءِ: مَرَنَ عليه، والماسِئُ: المارِنُ.

وتَمَسَّأْتُ الرَّجُلَ حَقَّه: أي أفْسَأْته إيّاه (٤٤).

مأس:

مَأَسْتُ بَيْنَ القَوْمِ: هَيَّجْت بَيْنَهم الشَّرَّ، في مَعْنى مَسَأْت.

ومَأَسْتُ الجِلْدَ: عَرَكْته.

ومَأَسَ الجُرْحُ يَمْأَسُ: اتَّسَعَ.

ومَأَسَ الظِّلُّ.

والمَأْسُ: النَّمِيْمَةُ، أعْطَيْتُه مَؤُوْساً (٤٥). وهو الإفْسَادُ، وضِدُّه المسُوْسُ (٤٦).

والمِمْأَسُ: السَّرِيْعُ.

سأم:

سَئمَ الرَّجُلُ يَسْأَمُ: إذا مَلَّ وغَرِضَ؛ سَأَماً وسَآمَةً، فهو سائمٌ (٤٧).

يسم:

اليَسُوْمِيُّ: الوَعِلُ؛ نُسِبَ إلى يَسُوْمَ وهو صَخْرَةٌ مُنْكَرَةٌ.

والياسَمُ والياسَمِيْنُ.

سيم:

الراعي يُسَيِّمُ الإبِلَ ويُسَوِّمُها: أي يَسْرَحُها (٤٨).


(٤٤) كذا وردت هذه الفقرة في الأصول، ونصُّها في العباب والتكملة والقاموس: مَسَأْتُ حقَّه أنْسَأْته.
(٤٥) كذا وردت الكلمة في الأصول وبهذا الضبط، ولم يتضح المراد من الإعطاء هنا، وقد ذكرت المعجمات ان المؤوس-بفتح الميم-هو النمّام.
(٤٦) ضُبطت الكلمة في الأصل بضم الميم، وفي م وك بفتحها، ولم نهتد إلى المراد منها.
(٤٧) لم نجد اسم الفاعل (سائم) في المعجمات، وهو في القاموس: سَؤوم.
(٤٨) وصحفت في م إلى: يسرجها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?