والكُرْكِيُّ يُكَنّى: أبا العَيْزَار.
وضَرْبٌ من أقْدَاح الزُّجَاج يُسَمّى: العَيْزُارِيَّة.
وعَيْزَارَةُ وعَزْرَةُ وعُزَيْرٌ (١٠): من أسْماء الرِّجَال.
وعَزْوَرُ: مَوْضِعٌ.
زعر:
الزَّعَرُ: قِلَّةُ الشَّعَر والرِّيْش وتَفَرُّقُهما، زَعِرَ زَعَراً، وازْعَارَّ ازْعِيْراراً.
والزَّعَارَّةُ -مُشَدَّدَة الرّاء ومُخَفَّفَتُها-: شَراسَةٌ في الخُلُق، يُقال: خُلُقٌ زَعِرٌ مَعِرٌ.
والزُّعْرُوْرُ: ثَمَرُ شَجَرَةٍ أَحْمَرُ، والواحِدُ: زُعْرُورَةٌ.
والزُّعَرَةُ: طائرٌ لا يُرى إِلاّ مَذْعوراً يهزُّ ذَنَبَه يَدْخُل في الشَّجَر.
وإِذا دَعَوْا الجَحْشَ للسِّفاد قالوا: زَعَرَّهْ زَعَرَّهْ (١١)، وقد زَعَّرَ به.
عرز:
العَرْزُ: اللَّوْم.
والتَّعْرِيْزُ (١٢): كالتَّعْريض في الخُطْبَة.
والعَرَزُ -والواحِدَةُ عَرَزَةٌ (١٣) -: شَجَرَةٌ (١٤) من أصاغِرِ الثُّمَام وأدَقِّه.
والثُّمَامُ يَنْبُتُ في الجِبال.
(١٠) «وعزير» لم ترد في ك.
(١١) «زعره» الثانية لم ترد في ك.
(١٢) في ك: والتعريض.
(١٣) وقال في التكملة: «والصواب بالغين المعجمة»، وأكد في القاموس ذلك بقوله: «وهو تصحيف».
(١٤) في ك: شجر.