وساءَ الشَّيْءُ: إذا قَبُحَ.
والسُّوْءُ: الاسْمُ الجامِعُ للآفاتِ والداءِ، سُؤْتُ وَجْهَ فُلانٍ أَسُوْؤُهُ مَسَاءةً ومَسَائِيَةً ومَسَايَةً وسَوَاءةً وسَوَائيَةً. وأسَأْتُ إليه في الصُّنْعِ. واسْتَأى فلانٌ: من السُّوْءِ. وسُؤْتُ فلاناً، وسُؤْتُ له وَجْهَه. ولَسَاءَ ما صَنَعَ فلانٌ: في مَوْضِعِ الفِعْلِ.
وأخْطَأْتَ فَأَسْوَأْتَ: بمعنى أسَأْتَ.
والسَّيِّئُ والسَّيِّئَةُ: عَمَلانِ قَبِيْحَانِ؛ كالخَطِيْئَةِ. والسُّوْأى: اسْمٌ للفَعْلَةِ السَّيِّئةِ.
ورَجُلٌ أسْوَأُ، وامْرَأةٌ سَوْءَاء: قَبِيْحَةٌ.
والسَّوْءَةُ السَّوْءاءُ: الفَعْلَةُ القَبِيْحَةُ. والمَرْأةُ المُخَالِفَةُ.
وسَوْءَةً لفُلانٍ، نَصَبْتَه لأنَّه ليس بخَبَرٍ لكِنَّه شَتْمٌ.
وهذا رَجُلُ سَوْءٍ، والرَّجُلُ السَّوْءُ.
وقَوْلُهم: ضَرَبَ فلانٌ على فلانٍ سايَةً: أي فَعْلَةً؛ من السُّوْءِ، وأصْلُها ساءةٌ، وقيل: هي فَعَلَةٌ من سَوَّيْت، والأصْلُ سَوَيَةٌ.
ولَيْلَةُ السَّوَاءِ: لَيْلَةُ ثَلاثَ عَشرةَ من الشَّهْرِ.
وأمْرٌ سَوَاءٌ: تامٌّ. وخِمْسٌ سَوَاءٌ.
والسَّوْءَةُ: فَرْجُ الرَّجُلِ والمَرْأةِ.
وسَوَّأْتُ على فلانٍ ما صَنَعَ: إذا قُلْتَ له: أَسَأْتَ.
وسُؤْتُ له (١٠) ظَنّاً وأسَأْتُ: بمعنىً.
واسْتَاءَ مَكاني: أي ساءَه ذاكَ. ورَجُلٌ مُسْتَاءٌ: ساءَه أمْرٌ.
وقيل في قَوْلهم: ما ساءَكَ وما ناءَكَ (١١): ساءَكَ: أبْرَصَكَ، وناءَكَ: إتْبَاعٌ.
والسُّوْءُ: البَرَصُ.
وأسْوى فلانٌ حَرْفاً من كتابِ اللهِ: أي أسْقَطَه وأغْفَلَه.
(١٠) سقطت كلمة (له) من م، وهي (به) في الصحاح والعباب واللسان والتاج.
(١١) في ك: ما ساءك وناءك.