والسَّوَسُ: مَصْدَرُ الأَسْوَسِ (١٩)، وهو داءٌ في عَجُزِ الدّابَّةِ بَيْنَ الفَخِذِ والوَرِكِ.
والسَّوَاسُ: شَجَرٌ-الواحِدَةُ سَوَاسَةٌ -يُتَّخَذُ منه الزَّنْدُ، وهو مِثْلُ المَرْخِ.
وأسَاسَتِ الشّاةُ أشَدَّ الإسَاسَةِ؛ وسَاسَتْ تَسَاسُ سَوَساً: إذا قَمِلَتْ وكَثُرَ القَمْلُ في أُصُوْلِ صُوْفِها، فهي مُسِيْسٌ.
وسَوَّسَ له أمْراً فَرَكِبَه: بمعنى سَوَّلَ.
وأبو سَاسَانَ: كُنْيَةُ كِسْرى.
والسِّيْسَاءُ: مِنْسَجُ الحِمَارِ والبَغْلِ. وقيل: هو مُجْتَمَعُ دَأَيَاتِ (٢٠) البَعِيْرِ، وجَمْعُه سَيَاسِي.
وحَمَلْتُه على سِيْسَاءِ الحَقِّ: أي حَدِّه (٢١).
والسَّأْسَأَةُ: من قَوْلِكَ للشّاءِ: سَأْسَأْ؛ لِتَحْتَبِسَ (٢٢).
وسَأَوْتُ ثَوْبَه: أي شَقَقْت، وسَأَيْتُه (٢٣) -أيضاً- سَأْياً. والسِّقَاءَ: وَسَّعْتَه.
وسَأَوْتُ بَيْنَ القَوْمِ: أفْسَدْت.
والسَّأْوُ: الطِّيَّةُ والفَتْقُ (٢٤).
والسّايَةُ: القِرْبَةُ الجَشِبَةُ الغَلِيْظَةُ.
وتَسَيَّأَ فلانٌ بحَقّي: أقَرَّ به بَعْدَ إنْكارِه.
وإنَّه لَيَتَسَيَّأُ لي بالشَّيْءِ: أي يَلِيْنُ به.
(١٩) في ك: الأصول. وضُبطت الكلمة في الأصل وم بضم السين الأولى وكأنَّه فعول، وقد ضبطناها بما ضُبطت به في التهذيب والعباب والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٠) في ك: دابات.
(٢١) في الأصل: حِدَّة. والتصويب من م وك.
(٢٢) ذكرت المعجمات ان السأسأة زجر للحمار ليشرب أو يحتبس.
(٢٣) في الأصل: وسألته، والتصويب من م وك.
(٢٤) كذا في الأصل، وفي م: والسأو العنت والفتق، وفي ك: العنت والغنق، وفي الصحاح واللسان والتاج: السأو النيَّة والطية.