السين والتاء
ارْتَسَفَّ الشَّيْءُ: ارْتَفَعَ؛ ارْتِسْفَافاً -بوَزْنِ اكْفَهَرَّ (١) -.
رَجُلٌ مُسَبْرَتٌ وسُبْرُوْتٌ وسِبْرِيْتٌ -وجَمْعُه سَبَارِيتُ -: وهو الفَقِيرُ.
والمُسَبْرَتُ: الذي لا شَعرَ عليه.
والسَّبْرَتَةُ: القُنُوْعُ.
وفَلاةٌ سُبْرُوْتٌ: لا نَبْتَ فيها، وسِبْرِيْتٌ كذلك.
وما لَهُ سُبْرُوْتٌ: أي شَيْءٌ.
السُّمْرُوْتُ: الطَّوِيلُ.
التُّرْمُسُ: الجِرْجِرُ الرُّوْمِيُّ وهو الباقِلّى. وهو-أيضاً-: حَمْلُ شَجَرٍ له حَبٌّ مُضَلَّعٌ مُحَزَّزٌ (٢). وبذلك يُسَمّى (٣) الحِمَارُ (٤) تُرَامِس.
وتُرْمُسٌ: اسْمُ مَكانٍ.
السِّلْتِمُ (٥): الدّاهِيَةُ. والسَّنَةُ المُجْدِبَةُ (٦). والغُوْلُ. وأنْ تَأْتيَ الماءَ قد شُرِبَ وفُرِغَ منه، وما أصَابَ سِلْتِماً: أي شَيْئاً.
(١) في ك: بوزن الكفهر.
(٢) في ك: محرز.
(٣) في ك: سمي.
(٤) وهو (الجمان) في معظم المعجمات، وكان في أصول العين المخطوطة (الحمار) فغيَّرها المحقق إلى الجمان، وذكر في التاج الحمار وقال: هكذا رأيته في التكملة مضبوطاً مجوَّداً.
(٥) في ك: السليم.
(٦) في ك: المجدية.