السين والراء
سَرَافِيْلُ: لُغَةٌ في إسْرَافِيْلَ.
الفُرَانِسُ: الماضي الشَّدِيدُ القَلْبِ، وهو الفِرْناسُ. وهو الأسَدُ أيضاً.
والفَرْنَسَةُ: حُسْنُ تَدْبِير المَرْأةِ لبَيْتِها، وامْرَأةٌ مُفَرْنِسَةٌ.
رَجُلٌ سِرْنَافٌ: طَوِيلٌ.
الفِرْسِنُ: خُفُّ البَعِيرِ.
ورَجُلٌ مُفَرْسِنُ (١) الوَجْهِ: أي كَثِيرُ لَحْمِ الوَجْهِ.
السِّرْبال: القَمِيْصُ، وجَمْعُه سَرَابِيْلُ.
البَرْنَسَاءُ: الناسُ، وكذلك البَرْناسَاءُ. ويقولونَ (٢): «ما أدري أيُّ بَرْنَسَاءَ هو» و «أيّ بَرْناساءَ» (٣).
البُرْنُسُ: مَعْرُوفٌ.
النَّبَارِسُ: الأسِنَّةُ، واحِدُها نِبْرَاسٌ. وهو السِّرَاجُ أيضاً.
و (٤) السِّنِمّارُ من الرِّجالِ: اللِّصُّ الذي لا يَنَامُ. وفي المَثَل (٥): «جَزَاه جَزَاءَ سِنِمّارٍ»، وله حَدِيثٌ معروفٌ.
(١) كذا الضبط في الأصل وك، وضُبطت بفتح السين في م والتكملة ونصِّ القاموس.
(٢) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٨٧ والمستقصى:٢/ ٣١٠.
(٣) في م: وبرناساء هو.
(٤) حرف العطف هنا زائد.
(٥) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٧٣ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ١٦٧ واللسان والتاج.