أزْلَعُ، وهي زَلْعَاء.
والزَّلْعُ -مَجْزومٌ-: اسْتِلابُ شَيْءٍ في خَتْل.
وأَزْلَعْتُه: أطْمَعْته.
وزَلَعْتُ جِلْدَه بالنّار: أحْرَقْتَه.
وتَزَلَّعَ: تَكَسَّرَ.
والزَّيْلَعُ: ضَرْبٌ من الوَدَعِ صِغَارٌ.
علز:
العَلَزُ والعَلَزَانُ: شِبْهُ رِعْدَةٍ تَأخُذُ (١٩) المَريضَ والأسيرَ والحَريصَ. وهو الضَّجَرُ أيضاً.
والعِلَّوْزُ: اللَّوَى. والبَظْرُ إِذا غَلُظَ.
والعِلَّوْزُ: الجُنُوْن.
وأَعْلَزَني: بمعنى أعْجَزَني، وعَلِزَ عَلَيَّ.
زعل:
الزَّعِلُ: النَّشِيْطُ، وقد زَعِلَ زَعَلاً، وأزْعَلَه كَذا.
وأزْعَلَني من مَكانِه: أزْعَجَني.
والزَّعْلَةُ من الحَوامِل: التي تَلِدُ سَنَةً ولا تَلِدُ أُخْرى ما عَاشَتْ.
والزُّعْلُوْلُ: الخَفِيْفُ من الرِّجَال.
وزَعِلُ (٢٠) بنُ عُرْوَة: رَجُلٌ.
(١٩) في ك: يأخذ.
(٢٠) هكذا ضبط الاسم في الأصل، والمعروف في المعجمات تسكين العين، وقال في التاج: «والزعلة (كذا) بن عروة رجل، عن ابن عباد».