الزّاي والرّاء
زر:
الزَّرُّ: الشَّلُّ والطَرْدُ، يَزُرُّ الكَتَائبَ (١) بالسَّيْفِ زَرًّا (٢). وهو العَضُّ أيضاً.
والزِّرُّ (٣): للقَمِيْصِ؛ مَعْرُوفٌ، والجَمِيعُ الأزْرَارُ. وأزْرَرْتُ القَمِيصَ إزْرَاراً (٤) وزَرَّرْتُهُ: جَعَلْت له زِرّاً. وزَرَرْتُهُ /٢٨٣ ب: شَدَدْتُ أَزْرَارَه.
وجاؤوا بزِرِّهم: أي بأسْرِهم، وكذلك بزِرِّيِّتِهِم.
وجَعَلْتُه لكَ بزِرِّه: أي برُمَّتِه.
والزِّرُّ: خَشَبَةٌ في أعلى شِقَقِ الخِبَاءِ، وجَمْعُه أزْرَارٌ.
وهو زِرُّ مالٍ: أي حَسَنُ الرِّعْيَةِ للإِبِلِ.
والزِّرُّ: أحَدُ كَوْكَبَيِ الهَنْعَةِ.
والزَّرِيْرُ الذي يُصْبَغُ به: نَبَاتٌ له نَوْرٌ أصْفَرُ.
والزُّرْزُوْرُ -والجَميعُ الزَّرَازِيْرُ -: هَنَاتٌ كالقَنَابِرِ مُلْسُ الرُّؤوسِ تُزَرْزِرُ بأصْوَاتِهَا زَرْزَرَةً.
(١) في ك: الشل والطرز بزر الكسائب.
(٢) وردت جملة «يزر الكتائب بالسيف زرّاً» على هيئة شطر من بيت في العين والتهذيب والتاج.
(٣) ضُبطت هذه الكلمة في الأصل وك بفتح الزّاي، وقد ضبطناها بما أجمعت المعجمات عليه، وروى في التاج قولاً بفتح الزّاي وقال: لا يكاد يُعْرَف.
(٤) في ك: إزرافاً.