والرِّزُّ: الصَّوْتُ تَسْمَعُهُ (١٠) من بَعِيْدٍ.
ورَزَّتِ السَّماءُ تَرِزُّ رَزّاً: صَوَّتَتْ من المَطَرِ.
والرَّزَّةُ من الحَدِيْدِ: مَعْرُوفَةٌ، وهي الرَّزَّاتُ.
والإِرْزِيْزُ: الرِّعْدَةُ من البَرْدِ. وهي-أيضاً-: بَرَدٌ صِغَارٌ مِثْلُ الحَصَى من الدَّمَقِ. وطَعْنٌ يَجِدُه الإِنسانُ في جَوْفِه. وحُرْقَةٌ من الجُوْعِ، وكذلك الرِّزُّ والرِّزِّيْزى (١١).
وارْتَزَّ فلانٌ في رِزِّ فلانٍ: إذا ذَهَبَ مَذْهَبَه وفَعَلَ فِعْلَه.
ورَزْرَزْتُ الحِمْلَ: سَوَّيْتَه.
ووَطَّأْتُ الأمْرَ ورَزَّزْتُه: واحِدٌ.
ورَزْرَزْتُ الشَّيْءَ: حَرَّكْتَه.
والرَّزَازُ: لُغَةٌ في الرَّصَاصِ، كذا قال.
والرُّزُّ: لُغَةٌ في الأُرُزِّ، طَعَامٌ مُرَزَّزٌ (١٢): مُعَالَجٌ بالرُّزِّ.
(١٠) لم ينقط حرف المضارعة في الأصل، وفي ك: يسمعه، وما أثبتناه من العين والتّهذيب واللسان.
(١١) في ك: والزريرى.
(١٢) في الأصل وك: مرزّر، والتَّصويب من المعجمات.