والزَّوْزَلُ: الأتَانُ (٩).
لز:
اللَّزُّ: لُزُوْمُ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ؛ كَلِزَازِ (١٠) البابِ.
ورَجُلٌ مِلَزُّ في خُصُوْمَتِهِ. وهو لِزَازُ خَصْمٍ.
ولِزَازُ مالٍ: أي حَسَنُ القِيَامِ عَليه.
والْمِلَزُّ: السَّرِيْعُ الشَّدِيدُ الذي يَلُزُّ الدَّوَابَّ عِنْدَ الرَّكْضِ أي يَزِيْنُها (١١).
وقيل: هو الشَّدِيدُ العَضَلِ والخَلْقِ (١٢).
وإنَّه لَكَزُّ لَزُّ: تَأْكِيْدٌ.
ومُلَزَّزُ الخَلْقِ: مُجْتَمِعٌ.
واللَّزُّ: الطَّعْنُ، لَزَّه لَزّاً. والزِّرْفِيْنُ، وكذلك اللِّزَازُ.
واللَّزَائِزُ: جَمْعُ لَزِيْزَةٍ؛ وهي مُجْتَمَعُ اللَّحْمِ فَوْقَ الزَّوْرِ.
والتَّلَزْلُزُ: التَّحَرُّكُ، ما تَلَزْلَزَ من مَكَانِهِ.
(٩) كذا في الأصل، وفي ك: والزَّلْزَل الأتان. ولم يرد مثل ذلك في المعجمات، وأظنه تصحيفاً ممَّا تقدَّم ذكره، وصوابه: والزَّلَزِلُ الأثَاثُ.
(١٠) في ك: كلزار.
(١١) في الأصل: تزينها، وما أثبتناه من ك.
(١٢) في الأصل وك: الحلق، والصّواب ما أثبتنا.