والنَّزَّةُ (٣): الشَّهْوَةُ. والنَّزِيْزُ (٤): الشَّهْوَانُ، وهو الظَّرِيْفُ أيضاً.
والظَّبْيَةُ تُنَزِّزُ وَلَدَها: أي تَرُبُّه طِفْلاً.
ونَزَّزَه عن كذا ونَزَّهَه: بِمَعْنىً.
والإِنْزَازُ: التَّصَلُّبُ والتَّشَدُّدُ.
زن:
الإِزْنَانُ: الإِنْبَازُ، أَزَنَّهُ بخَيْرٍ. والتُّهْمَةُ أيضاً. وزَنَّه أيضاً (٥).
وأبو زَنَّةَ: كُنْيَةُ القِرْدِ.
وماءٌ زَنَنٌ ومِيَاهٌ زَنَنٌ: قَلِيْلَةٌ، وقيل: هي مِثْلُ الظَّنُوْنِ التي لا يُدْرَى أفيها ماءٌ أم لا.
وزَنَّ العَصَبُ: يَبِسَ.
والزُّنَانى: شَبِيْهُ المُخَاطِ يَقَعُ من أُنُوفِ الإِبِلِ.
وحِنْطَةٌ زِنَّةٌ: خِلافُ العِذْيِ.
والزَّوَنْزى: القَصِيْرُ.
(٣) كذا الضبط في الأصلين، ونصَّ على ذلك في القاموس، وضُبط في اللسان بفتح النون.
(٤) في ك: والنزين.
(٥) سقطت كلمة (أيضاً) من ك.