والجَميعُ الزُّبُّ. وبَعِيْرٌ أَزَبُّ: كثيرُ الوَبَرِ. وفي المَثَلِ (٩): «كُلُّ أزَبَّ نَفُوْرٌ» (١٠).
وزُبُّ الصَّبِيِّ: مَعْرُوفٌ، وجَمْعُه أَزْبَابٌ.
وفي لُغَةِ أهْلِ اليَمَنِ: الزُّبُّ: اللِّحْيَةُ.
وأبو زَبَّانَ: كُنْيَةٌ.
والزَّبَازَاةُ: القَصِيْرُ، وكذلك الزَّبَازَاءُ (١١).
والزَّبَازِيَةُ: الشَّرُّ بَيْنَ القَوْمِ.
وزَبَّتِ الشَّمْسُ وأزَبَّتْ: غابَتْ، تَزِبُّ وتَزَبُّ.
وآلُ فلانٍ مُزِبُّوْنَ: إذا كَثُرَتْ أمْوَالُهُم وكَثُروا هُمْ.
بز:
البَزُّ: ضرْبٌ من الثِّيَابِ. والبِزَازَةُ: حِرْفَةُ البَزّازِ. والسَّيْفُ. والسِّلاحُ.
والبَزُّ: السَّلْبُ (١٢). وفي المَثَلِ (١٣): «مَنْ عَزَّ بَزَّ» (١٤) أي مَنْ غَلَبَ سَلَبَ.
والابْتِزَازُ: التَّجْرِيْدُ من الثِّيَابِ.
وأَبْزَزْتُه عن كذا وبَزَزْتُهُ: أي دَفَعْتُه ومَنَعْتُه.
وجِئْ به عَزّاً بَزّاً: أي لا مَحَالَةَ.
والبِزَّةُ: الشّارَةُ الحَسَنَةُ من الثِّيَاب.
ورَجُلٌ بُزْبُزٌ وبَزْبَزٌ: أي شَدِيدٌ، وقيل: سَرِيْعٌ.
(٩) ورد في أمثال أبي عبيد:٣١٧ والتّهذيب والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٧٩ واللسان والتاج.
(١٠) في ك: نفوز.
(١١) في ك: وكذلك الزباراة.
(١٢) في الأصل: السليب، والتّصويب من ك والمعجمات.
(١٣) ورد في العين وأمثال أبي عبيد:١١٣ والتّهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٢٦٣ والأساس واللسان والتاج.
(١٤) في ك: من عن بز.