والمِعْزَالُ: الذي لا ينْزِل مع القوم في السَّفَر.
والعَزَالانِ: الرِّيشتَانِ اللَّتانِ في طَرَفِ ذَنَبِ العُقَاب، وجَمْعُها أعْزِلَة.
لعز:
قال الخَليلُ (٢٧): اللَّعْزُ: النِّكاح، وهو من كَلام أهْل العِراق، وليستْ بِعَرَبِيَّةٍ مَحْضَةٍ.
العين والزاي والنون
نزع:
نَزَعْتُه نَزْعاً: قَلَعْتَه، وانْتَزَعْتُه: أسْرَعُ.
ونُزِعَ العَامِلُ (٢٨) عن العَمَل: صُرِفَ.
وهو يَنْزِعُ نَزْعاً /٢٨ ب: يَسُوْقُ سَوْقاً.
ونَزَعْتُ في القَوْس نَزْعاً.
ونَزَعْتُ وانْتَزَعْتُ له بِسَهْمٍ، والمِنْزَعُ: السَّهْم.
وفي المَثَل: «عادَ السَّهْمُ إِلى النَّزَعَة» (٢٩): أي رَجَعَ الحَقُّ إِلى أهْلِه.
ونَزَعْتُ إِليه نِزَاعاً: حَنَنْتَ. وناقَةٌ نازِعٌ ونَزُوْعٌ. وقد أنْزَعُوا: أي حَنَّتْ إِبلُهم.
ونَزَعْتُ عنه نُزُوْعاً: كَفَفْتَ.
ونَزَعَ أخْوَالَه ونَزَعُوْه ونَزَعَ إِليهم: أي أشْبَهَهُم.
(٢٧) العين:١/ ٣٥٥.
(٢٨) في ك: الحامل.
(٢٩) المثل في المحكم ومجمع الأمثال:١/ ٤٧٩ واللسان والقاموس.