الزّاي والدّال والباء
زبد:
الزُّبْدُ -الواحِدَةُ زُبْدَةٌ -: خلاصُ (١٦) اللَّبَنِ. وزَبَدْتُ السَّوِيْقَ فهو مَزْبُوْدٌ:
جَعَلْتَ فيه الزُّبْدَ.
والزَّبَدُ: لُعَابُ البَعِيرِ. ورُغْوَةُ /٢٨٥ أ اللَّبَنِ، زَبَّدَ اللَّبَنُ.
وأَزْبَدَ البَحْرُ.
وتَزَبَّدَ الإِنسانُ عِنْدَ الغَضَبِ.
والزَّبْدُ: الرِّفْدُ، زَبَدْتُه زَبْداً: إذا رَفَدْتَه ووَهَبْتَ له.
والرَّجُلُ إذا حَلَفَ يَمِيْناً غَيْرَ حافِلٍ بها يُقال: تَزَبَّدَهَا تَزَبُّداً.
وزَبَّدْتُه ضَرْبَةً أو رَمْيَةً (١٧): إذا عَجَّلْتَها.
وهو يُزَابِدُهُ: أي يُقَارِضُه الكلامَ.
وأَزْبَدَ السِّدْرُ إزْبَاداً: وهو أوَّلُ ما يَطْلُعُ إذا خَرَجَتْ ثَمَرَتُه بَيْضَاءَ.
وَرَجُلٌ زَبَدَةٌ: أي أحْمقُ.
والزُّبَّادُ والزُّبَّادى: نَبْتٌ.
ومَثَلٌ (١٨): «اخْتَلَطَ الخاثِرُ بالزُّبَّادِ».
زدب (١٩):
الْأَزْدَابُ: الأنْصِبَاءُ، واحِدُها زِدْبٌ.
(١٦) كذا في الأصل وك، وضُبط فيهما بضمِّ الخاء، ولم نجد وجهاً لضمِّها. وهي (خلاصة اللبن) في عدد من المعجمات.
(١٧) في ك: ضربة أي رمية.
(١٨) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٩٨ والتّهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٢٥٠ واللسان والتّاج.
(١٩) لم يرد التّركيب في العين، ولم ينبّه المؤلف على ذلك. وورد في التّكملة والقاموس.