في النُّون (٥)
زتن (٦):
الزَّيْتُوْنُ: مَعْرُوْفٌ.
الزّاي والتّاء والفاء
زفت:
الزَّفْتُ: المَلْءُ، زَفَتُّ القِرْبَةَ أَزْفِتُهَا (٧): إذا مَلأْتَها.
وزَفَتَهُ عَلَيَّ: أي غاظَه. وزُفِتَ فهو مَزْفُوْتٌ: أي مُمْتَلِئٌ غَضَباً.
وزَفْتُ الراحِلَةِ: الطَّرْدُ والسَّوْقُ. وازْدَفَتُّ المالَ: سُقْتُه.
والزَّفْتُ: الإِرْهَاقُ (٨) والإِتْعَابُ. وجاءَ مَزْفُوتاً نَفَسُه: إذا عَلاه.
والزَّفْتُ: الدَّفْعُ والمَنْعُ.
والزِّفْتُ: القَطِرَانُ والقِيْرُ. وشَيْءٌ مُزَفَّتٌ: مَطْلِيُّ به (٩).
والزُّفَتُ -على فُعَلٍ-: التِّبْنُ. وهو عندي تَصْحِيْفٌ (١٠).
الزّاي والتّاء والميم
زمت:
ظَلَّ مُزْمَئتًّا: أي غَضْبَانَ. وزَمَتَهُ عَلَيَّ زَمْتاً فهو مَزْمُوْتٌ فانْزَمَتَ انْزِمَاتاً: أي غَضِبَ. والزَّمِيْتُ والزِّمِّيْتُ (١١): المُتَزَمِّتُ؛ وهو المُتَحَلِّمُ السّاكِتُ. وفيه زَمَاتَةٌ.
ورَجُلٌ زَمِيْتٌ: ظَرِيْفٌ، من قَوْمٍ زُمَتَاءَ.
(٥) كذا في الأصلين، والمراد: الزاي والتّاء والنُّون.
(٦) زيادة يقتضيها التّبويب.
(٧) في ك: زفة القربة اذفتها.
(٨) في الأصل وك: الارهاف، وما أثبتناه من التّكملة والقاموس.
(٩) في ك: مطلق به.
(١٠) والصواب الرّاء المهملة.
(١١) سقطت كلمة (والزمّيت) من ك.